منتدى جامعة الإمام

أهلا وسهلا بك في منتدى جامعة الإمام

تغريد
العودة   منتدى جامعة الإمام > منتديات طلاب التعليم عن بعد بجامعة الإم محمد بن سعود الإسلامية > منتدى كلية الشريعة - تعليم عن بعد > المستوى الثاني
التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

أسئلة القواعد الفقهية م2

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 2013-12-21, 09:04
الصورة الرمزية نجاح
عضو شرف
 


افتراضي أسئلة القواعد الفقهية م2

أسئلة القواعد الفقهية م2
من وضع د.علي المطرودي في منتدى الأسئلة والتمارين
1431 الفصل الدراسي الثاني
1- استعمال لفظ " القاعدة" في القاعدة الفقهية استعمال حقيقي.
أ) صحيح
ب) خطأ

2
ـ تفيد القواعد الفقهية أحكامها بواسطة الأدلة.
أ) صحيح
ب) خطأ

3
ـ الضابط:
أ) أخص من القاعدة الفقهية
ب) أعم من القاعدة الفقهية
ج) مساوي للقاعدة الفقهية
د) غير ما ذكر

4
ـ تشترك القواعد الفقهية مع النظريات الفقهية في أن كلاً منهما يجمع فروعاً من:
أ) أبواب متفقة
ب) أبواب مختلفة
ج) باب واحد
د) غير ما ذكر
أسئلة الحلقات 2-5
1ـ " كل كفارة سببها معصية فهي على الفور" هذا:
أ) قاعدة كبرى
ب) قاعدة كلية
ج) ضابط فقهي
د) غير ما ذكر

2
ـ القواعد الكلية غير الكبرى كلها تندرج تحت الكبرى.
أ) صحيح
ب) خطأ

3
ـ قاعدة " الاجتهاد لا ينقض بمثله " مصدرها:
أ) القرآن
ب) الإجماع
ج) القياس
د) كلام أحد السلف

4
ـ دليل من رأى حجية القواعد الفقهية هو:
أ) لأنها كلية
ب) لأنها مأخوذة من القرآن
ج) لأنها أغلبية
د) غير ما ذكر

5
ـ القواعد الفقهية تعين على:
أ) تكوين الملَكَة الفقهية
ب) فهم مقاصد الشريعة
ج) حفظ الفروع الفقهية
د) جميع ما ذكر

6
ـ أول من دوَّن القواعد الفقهية:
أ) الشافعي
ب ) أبو طاهر الدباس
ج) الكرخي
د) الخشني

7ـ " المنثور في القواعد " من كتب الشافعية في
رد مع اقتباس
قديم 2013-12-21, 09:04   رقم المشاركة : [2]
عضو شرف
الصورة الرمزية نجاح
 
افتراضي رد: أسئلة القواعد الفقهية م2

علم القواعد الفقهية.
أ) صحيح
ب) خطأ

8
ـ الترتيب الموضوعي لكتب القواعد الفقهية يكون على الأبواب الفقهية.
أ) صحيح
ب) خطأ

9
ـ أقل ما ذكره المؤلفون في علم القواعد الفقهية:
أ) قاعدة واحدة
ب ) خمس قواعد
ج) تسعاً وثلاثين قاعدة
د) غير ما ذكر

10
ـ كلمة " الأمور " في قاعدة " الأمور بمقاصدها " تعني:
أ) التصرفات القولية
ب) التصرفات الفعلية
ج) التصرفات الاعتقادية
د) جميع ما ذكر

11
ـ من أسباب مشروعية النية تمييز العبادات عن العادات.
أ) صحيح
ب) خطأ

12
ـ يُقصد برتب العبادات التي تُميز النية بينها:
أ) أن العبادات قد تكون فرضاً أو نفلاً
ب) أنها قد تكون نذراً
ج) أنها قد تكون أداء، أو قضاء، أو إعادة
د) جميع ما ذكر

اسئلة الحلقات 6-8
1ـ إذا انفردت النية عن التصرف ترتب عليها:
أ) أحكام شرعية دنيوية فقط
ب ) أحكام شرعية دنيوية وأخروية
ج) لم يترتب عليها أحكام شرعية دنيوية
د) لم يترتب عليها أحكام شرعية أخروية

2
ـ إذا نوى شخص طلاق زوجته بقلبه، ولم يتلفظ طلقت؛ لأن الأعمال بالنيات.
أ) صحيح
ب) خطأ

3
ـ يشترط لصحة النية الإسلام:
أ) في العبادات والعادات
ب) في العبادات فقط
ج) في العادات فقط
د) تصح النية بدون الإسلام مطلقاً؛ لتصور وقوعها من الكافر

4
ـ الإخلاص في النية شرط:
أ) لصحة العمل
ب) لقبول العمل
ج) للصحة والقبول معاً
د) ليس شرطاً في ذلك مطلقاً

5
ـ لو قال شخص لآخر: أعرتك سيارتي شهراً كل يوم بمائة ريال، صار ذلك إجارة.
أ) صحيح
ب) خطأ

6
ـ حلف شخص أن لا يكلم أحداً، ونوى زيداً ثم كلم غيره، فإنه يحنث.
أ) صحيح
ب) خطأ


نجاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2013-12-21, 09:04   رقم المشاركة : [3]
عضو شرف
الصورة الرمزية نجاح
 
افتراضي رد: أسئلة القواعد الفقهية م2


7
ـ حلف شخص لا يأكل من تمر فلان، ونوى أن لا ينتفع منه بشيء مطلقاً، ثم إنه شرب من مائه فإنه يحنث على:
أ) رأي المالكية والحنابلة
ب) بعض الحنفية والشافعية
ج) عند الشافعية فقط
د) لا يحنث مطلقاً

8
ـ مقاصد اللفظ على نية اللافظ مطلقاً.
أ) صحيح
ب) خطأ

9
ـ المباحات تكون طاعات بالنية.
أ) صحيح
ب) خطأ

10
ـ اليمين عند القاضي تكون على:
أ) نية الحالف؛ لأن الأمور بمقاصدها
ب ) نية القاضي
ج) نية الحالف والقاضي معاً
د) التفريق بين الظالم فعلى نية القاضي، والمظلوم فعلى نية الحالف


أسئلة الحلقات9-14
1ـ اليقين في قاعدة": اليقين لا يزول بالشك" يراد به:
أ) المقطوع به
ب) المقطوع به والمظنون
ج) المظنون
د) غير ذلك

2
ـ إذا تيقن شخص الطهارة وشك في الحدث، فلا بد أن يعيد طهارته حتى يخرج من صلاته بيقين.
أ) صحيح
ب) خطأ

3
ـ لو اشترى شخص ماء ثم ادعى نجاسته ليرده على البائع، لم يقبل قوله؛ لأن:
أ) الأصل براءة الذمة
ب) لأن الأصل بقاء ما كان على ما كان
ج) لأنه لا عبرة بالتوهم
د) لأنه لا عبرة للدلالة في مقابلة التصريح

4
ـ براءة الذمة أمر:
أ) مشكوك فيه
ب) مظنون
ج) متيقن
د) متوهم

5
ـ المراد بـ" الأشياء" في قاعدة:" الأصل في الأشياء الإباحة":
أ) كل شيء لعموم اللفظة
ب) ما ورد فيه دليل يبيحه
ج) ما لم يرد فيه دليل يبيحه أو يحرمه، ولم يكن ضاراً
د) غير ما ذكر

6
ـ الأصل في الأبضاع الإباحة؛ حيث يباح النكاح.
أ) صحيح
ب) خطأ

7
ـ لا ينسب إلى ساكت قول مطلقاً.
أ) صحيح

ب) خطأ


نجاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2013-12-21, 09:05   رقم المشاركة : [4]
عضو شرف
الصورة الرمزية نجاح
 
افتراضي رد: أسئلة القواعد الفقهية م2


8
ـ الوهم:
أ) أعلى درجة من الشك
ب ) أدنى درجة من الشك
ج) يتساوى مع الشك
د) غير ذلك
9
ـ بناء الأحكام على الظن:
أ) بناء صحيح
ب ) بناء باطل
ج) بناء فاسد
د) غير ذلك

10
ـ ما ثبت بيقين:
أ) لا يرتفع مطلقاً
ب ) يرتفع بالظن
ج) يرتفع بالشك
د) يرتفع باليقين

11
ـ الاحتمال الناشئ عن دليل لا تبطل به الحجة.
أ) صحيح
ب) خطأ

12
ـ إسقاط الجمعة والجماعة عن المريض من التخفيف:
أ) الأصلي
ب ) الطارئ
ج) منهما معاً
د) ليس منهما معاً

13
ـ عموم البلوى يكون في:
أ) عسر الاحتراز
ب ) عسر الاستغناء
ج) يجمع الأمرين معاً
د) ليس في واحد منهما

14
ـ الأنوثة نقص:
أ) طبيعي
ب ) حكمي
ج) حقيقي
د) غير طبيعي

أسئلة المحاضرات15-17
-1قوله (إنما نهيتكم من أجل الدافة التي دفت عليكم، فكلوا وتصدقوا وادخروا ) هذا الحديث دليل لقاعدة: ـ
أ) الضرورات تبيح المحظورات
ب ) الحاجة تنزل منزلة الضرورة عامة كانت أو خاصة
ج) إذا ضاق الأمر اتسع
د) غير ذلك

2
ـ يجوز للمريض كشف عورته كلها عند الضرورة إلى العلاج.
أ) صحيح
ب) خطأ

3
ـ يجوز قتل الصائل، ويجب ضمانه، هذا فرع لقاعدة:
أ) الضرورات تبيح المحظورات
ب ) الضرورات تقدر بقدرها
ج) إذا ضاق الأمر اتسع
د) الاضطرار لا يبطل حق الغير

4
ـ يؤدي فقد الحاجة إلى:
أ) تلف الإنسان أو عضو من أعضائه


نجاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2013-12-21, 09:05   رقم المشاركة : [5]
عضو شرف
الصورة الرمزية نجاح
 
افتراضي رد: أسئلة القواعد الفقهية م2

مشقة الإنسان وحرجه فقط
ج) يؤدي إليهما معاً
د) لا يؤدي إلى شيء من ذلك

5
ـ ما تبيحه الحاجة تكون إباحته غالباً:
أ) بصفة مؤقتة
ب ) بصفة مستمرة ودائمة
ج) الحاجة لا تبيح شيئاً أصلاً
د) غير ذلك

6
ـ إعمال الكلام هو: حمله على حقيقته دون مجازه.
أ) صحيح
ب) خطأ

7
ـ إذا وقف شخص شيئاً على أولاده، أُعطي الذكور فقط.
أ) صحيح
ب) خطأ

8
ـ إذا تعذرت الحقيقة في الكلام:
أ) بطل مضمونه
ب ) عُمل بمجازه
ج) يبحث عن غيره
د) لا شيء من ذلك

9
ـ لو حلف شخص على أن يأكل من هذه الشجرة فحقيقة كلامه:
أ) أن يأكل من ثمرها
ب ) أن يأكل من خشبها وأوراقها
ج) أن يأكل من ذلك كله
د) غير ذلك


أسئلة المحاضرات 18-20
1ـ إذا قال شخص لآخر: اشتر لي سيارة، فاشترى له سيارة بيضاء، فامتنع من قبولها بدعوى أنه أرادها حمراء، فله الحق في الامتناع من ذلك.
أ) صحيح
ب) خطأ

2
ـ تقييد المطلق يحصل بـ:
أ) النص فقط
ب ) الدلالة فقط
ج) النص والدلالة معاً
د) لا يحصل بأي منهما

3
ـ لو طلق رجل نصف زوجته، لم يقع الطلاق؛ لأنه لا يتجزأ.
أ) صحيح
ب) خطأ

4
ـ لو سئل رجل أطلقت زوجتك؟ فقال: نعم، طلقت بهذا القول.
أ) صحيح
ب) خطأ
5
ـ يهمل الكلام إذا لم يمكن حمله على الحقيقة.
أ) صحيح
ب) خطأ
6
ـ قاعدة:" إذا تعذر إعمال الكلام يهمل" تمثل:
أ) منطوق القاعدة التي تندرج تحتها
ب ) مفهوم القاعدة التي تندرج تحتها
ج) هي قاعدة مستقلة لا علاقة لها بقاعدة أخرى
د) غير ذلك
7
ـ قاعدة:" الساقط لا يعود" تندرج ضمن قاعدة:
أ) اليقين لا يزول بالشك


نجاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2013-12-21, 09:05   رقم المشاركة : [6]
عضو شرف
الصورة الرمزية نجاح
 
افتراضي رد: أسئلة القواعد الفقهية م2

ب ) إعمال الكلام أولى من إهماله
ج) المشقة تجلب التيسير
د) قاعدة مستقلة لا علاقة لها بما ذكر

8
ـ يجوز للغني أن يأكل من زكاة الفقير إذا أهداها إليه.
أ) صحيح
ب) خطأ

9
ـ ما ثبت بالشرط مقدم على ما ثبت بالشرع.
أ) صحيح
ب) خطأ

10
ـ المعلق بالشرط:
أ) يجوز ثبوته عند ثبوت الشرط
ب ) يجب ثبوته عند ثبوت الشرط
ج) قد يثبت وقد لا يثبت عند ثبوت الشرط
د) غير ذلك
11
ـ المراد بالشرط في قاعدة:" يلزم مراعاة الشرط بقدر الإمكان":
أ) الشرط التعليقي
ب ) الشرط التقييدي
ج) الشرط اللغوي
د) الشرط العقلي

12
ـ إذا شرط أحد المتعاقدين شرطاً فاسداً فإنه يلزم منه:
أ) صحة العقد وفساد الشرط وحده
ب ) فساد العقد والشرط معاً
ج) لا يلزم شيء منهما
د) يلزم شيء غيرهما



1431 الفصل الدراسي الأول
أسئلة الحلقات 1-3
1ـ القاعدة بمعناها العام في الاصطلاح: قضية كلية فقهية يتعرف منها أحكام جزئياتها.
أ) صحيح
ب) خاطئ
2
ـ الضابط:
أ) أخص من القاعدة الفقهية
ب ) أعم من القاعدة الفقهية
ج) مساوي للقاعدة الفقهية
د) غير ما ذكر
3
ـ تفيد القواعد الفقهية أحكامها بواسطة الأدلة.
أ) صحيح
ب) خاطئ
4
ـ تشترك القواعد الفقهية مع النظريات الفقهية في أن كلاً منهما يجمع فروعاً من:
أ) أبواب متفقة
ب ) أبواب مختلفة
ج) باب واحد
د) غير ما ذكر
5
ـ قاعدة " الاجتهاد لا ينقض بمثله " مصدرها:
أ) القرآن
ب ) الإجماع
ج) القياس
د) كلام أحد السلف
6
ـ من أسباب اختلاف العلماء في حجية القواعد الفقهية وجود المستثنيات فيها.
أ) صحيح
ب) خاطئ
7
ـ يترجح أن القواعد الفقهية حجة بشرط:
أ) وجود الدليل في الفرع الذي يحتج بالقاعدة عليه
ب ) عدم الدليل في الفرع
ج) كون القاعدة كبرى


نجاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2013-12-21, 09:06   رقم المشاركة : [7]
عضو شرف
الصورة الرمزية نجاح
 
افتراضي رد: أسئلة القواعد الفقهية م2

د) غير ما ذكر
8ـ أول من دوَّن القواعد الفقهية:
أ) الشافعي
ب ) أبو طاهر الدباس
ج) الكرخي
د) الخشني

أسئلة الحلقات 4-7
1ـ الترتيب الهجائي للقواعد الفقهية يؤدي إلى:
أ) تكرار القاعدة في كل باب فقهي تتعلق به
ب ) ذكر القاعدة في باب وإهمالها في الأبواب الأخرى
ج) يؤدي إلى الأمرين السابقين معاً
د) يؤدي إلى السلامة منهما معاً.
2
ـ الترتيب الموضوعي لكتب القواعد الفقهية يكون على الأبواب الفقهية.
أ) صحيح
ب) خاطئ
3
ـ من مناهج العلماء في مؤلفات القواعد الفقهية باعتبار المضمون:
أ) المنهج الفقهي
ب ) المنهج الموضوعي
ج) ذكر القواعد الفقهية مع مسائل فقهية وعقدية
د) غير ما ذكر
4
ـ كلمة " الأمور " في قاعدة " الأمور بمقاصدها " تعني:
أ) التصرفات القولية
ب ) التصرفات الفعلية
ج) التصرفات الاعتقادية
د) جميع ما ذكر

5
ـ يحتاج إلى النية عندما تتساوى العبادتان:
أ) صورة لا فعلاً
ب ) صورة وفعلاً
ج) فعلاً لا صورة
د) غير ما ذكر
6
ـ إذا نوى شخص طلاق زوجته بقلبه، ولم يتلفظ طلقت؛ لأن الأعمال بالنيات.
أ) صحيح
ب) خاطئ
7
ـ يشترط لصحة النية الإسلام:
أ) في العبادات والعادات
ب ) في العبادات فقط
ج) في العادات فقط
د) تصح النية بدون الإسلام مطلقاً؛ لتصور وقوعها من الكافر
8
ـ يُقصد بعدم المنافي بين النية والمنوي:
أ) أن ينوي قطع ما نواه
ب ) أن يقصد به الرياء
ج) جميع ما ذكر
د) غير ما ذكر
9
ـ الأيمان مبنية على:
أ) الألفاظ
ب ) الأغراض
ج) المباني
د) جميع ما ذكر
10
ـ حلف شخص لا يأكل من تمر فلان، ونوى أن لا ينتفع منه بشيء مطلقاً، ثم إنه شرب من مائه فإنه يحنث على:
أ) رأي المالكية والحنابلة
ب ) بعض الحنفية والشافعية
ج) عند الشافعية فقط
د) لا يحنث مطلقاً
11
ـ اعتبار الألفاظ في الأيمان يجعل قاعدة: " الأيمان مبنية على الأغراض لا على الألفاظ":
أ) مندرجة ضمن قاعدة:" الأمور بمقاصدها"
ب ) مستثناة من قاعدة: " الأمور بمقاصدها"
ج) مساوية لقاعدة:" الأمور بمقاصدها"
د) لا علاقة لها بقاعدة:" الأمور بمقاصدها"


أسئلة الحلقات 8-10
1ـ اليمين على نية الحالف:
أ) مطلقاً
ب ) إن كان ظالماً
ج) إن كان مظلوماً
د) لا ينظر إلى نيته، وإنما إلى لفظه
2
ـ يثاب الإنسان على ترك المعاصي حتى ولو لم ينوِ؛ لأن المقصود هو عدم وقوعها.
أ) صحيح
ب) خاطئ
3
ـ قاعدة: " من استعجل الشيء قبل أوانه عوقب بحرمانه":
أ) مندرجة ضمن قاعدة: "الأمور بمقاصدها"
ب ) مندرجة ضمن قاعدة: " المشقة تجلب التيسير"
ج) مستثناة من قاعدة: "الأمور بمقاصدها
د) مستقلة بنفسها
4
ـ اليقين في قاعدة": اليقين لا يزول بالشك" يراد به:
أ) المقطوع به
ب ) المقطوع به والمظنون
ج) المظنون
د) غير ذلك
5
ـ إذا تيقن شخص الطهارة وشك في الحدث، فلا بد أن يعيد طهارته حتى يخرج من صلاته بيقين.
أ) صحيح
ب) خاطئ
6
ـ لو اشترى شخص ماء ثم ادعى نجاسته ليرده على البائع، لم يقبل قوله؛ لأن:
أ) الأصل براءة الذمة
ب ) لأن الأصل بقاء ما كان على ما كان
ج) لأنه لا عبرة بالتوهم
د) لأنه لا عبرة للدلالة في مقابلة التصريح
7
ـ براءة الذمة أمر:
أ) مشكوك فيه
ب ) مظنون
ج) متيقن
د) متوهم
8
ـ الحادث يضاف إلى:
أ) أبعد أوقاته
ب ) أفضل أوقاته
ج) أقرب أوقاته
د) يخير في ذلك
9
ـ المراد بـ" الأشياء" في قاعدة:" الأصل في الأشياء الإباحة":
أ) كل شيء لعموم اللفظة
ب ) ما ورد فيه دليل يبيحه
ج) ما لم يرد فيه دليل يبيحه أو يحرمه، ولم يكن ضاراً
د) غير ما ذكر

أسئلة الحلقات 11-16
1ـ الأصل في الأبضاع الإباحة؛ حيث يباح النكاح.
أ) صحيح ( ب) خاطئ
2
ـ لا ينسب إلى ساكت قول مطلقاً.
أ) صحيح ( ب) خاطئ
3
ـ قاعدة: " لا ينسب إلى ساكت قول، ولكن السكوت في معرض الحاجة إلى البيان بيان" :
أ) تندرج كلها ضمن قاعدة:" اليقين لا يزول بالشك"
ب ) يندرج جزؤها الأول
ج) يندرج جزؤها الثاني


نجاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2013-12-21, 09:06   رقم المشاركة : [8]
عضو شرف
الصورة الرمزية نجاح
 
افتراضي رد: أسئلة القواعد الفقهية م2

د) كلها مستثناة من القاعدة الكبرى
4
ـ بناء الأحكام على الظن:
أ) بناء صحيح
ب ) بناء باطل
ج) بناء فاسد
د) غير ذلك
5
ـ الممتنع حقيقة هو:
أ) الذي يمكن وقوعه
ب ) الذي لا يمكن وقوعه
ج) الذي يقع قليلاً
د) غير ذلك
6
ـ قاعدة:" ما ثبت بيقين لا يرتفع إلا بيقين":
أ) مطابقة للقاعدة الكبرى
ب ) تمثل مفهوم مخالفة لها
ج) لا علاقة لإحداهما بالأخرى
د) غير ذلك
7
ـ إذا أستأجر شخص سيارة صغيرة، جاز له حمل الأمتعة الثقيلة عليها إذا لم يمنعه المؤجر صراحة من ذلك.
أ) صحيح ( ب) خاطئ
8
ـ الرخصة الشرعية المعروفة من التخفيفات الأصلية.
أ) صحيح ( ب) خاطئ
9
ـ الوقوع في التعب والشدة عند القيام بالتكاليف الشرعية تعريف:
أ) للحاجة
ب ) للضرورة
ج) للمشقة
د) لغير ذلك
10
ـ عموم البلوى يكون في:
أ) عسر الاحتراز
ب ) عسر الاستغناء
ج) يجمع الأمرين معاً
د) ليس في واحد منهما
11
ـ الرق نقص:
أ) طبيعي
ب ) حكمي
ج) حقيقي
د) غير ذلك
12
ـ يكفي توهم حصول المشقة للتخفيف.
أ) صحيح ( ب) خاطئ
13
ـ إذا أعسر المدين:
أ) جاز إنظاره
ب ) وجب إنظاره
ج) ضُيق عليه
د) غير ذلك
14
ـ لا يجوز النطق بكلمة الكفر مطلقاً؛ لأنها تخرج من الإيمان.
أ) صحيح
ب) خاطئ
15
ـ قاعدة:" الضرورات تبيح المحظورات" يشترط لها:
أ) أن تقدر بقدرها
ب ) أن لاتنقص الضرورة عن المحرم
ج) أن لا تتساوى الضرورة مع المحرم
د) جميع ما ذُكر
16
ـ الاضطرار يبطل حق الغير.
أ) صحيح ( ب) خاطئ
17
ـ الحاجة العامة تنزل منزلة الضرورة في إباحة:
أ) كل محرم
ب ) المحرم لغيره
ج) المحرم لذاته
د) لا يستباح المحرم بالحاجة مطلقاً

أسئلة الحلقات 17-20


نجاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2013-12-21, 09:07   رقم المشاركة : [9]
عضو شرف
الصورة الرمزية نجاح
 
افتراضي رد: أسئلة القواعد الفقهية م2

1ـ إعمال الكلام هو: حمله على حقيقته دون مجازه.
أ) صحيح ( ب) خاطئ
2
ـ إذا تعذرت الحقيقة في الكلام:
أ) بطل مضمونه
ب ) عُمل بمجازه
ج) يبحث عن غيره
د) لا شيء من ذلك
3
ـ إذا حلف شخص أن لا يضع قدمه في دار فلان، فإنه يحنث:
أ) بمجرد وضع القدم في البيت
ب ) لا بد من الدخول حتى يحنث
ج) لا يحنث بهما جميعاً
د) يحنث بهما جميعاً
4
ـ إذا قال شخص لآخر: اشتر لي سيارة، فاشترى له سيارة بيضاء، فامتنع من قبولها بدعوى أنه أرادها حمراء، فله الحق في الامتناع من ذلك.
أ) صحيح
ب) خاطئ
5
ـ تقييد المطلق يحصل بـ:
أ) النص فقط
ب ) الدلالة فقط
ج) النص والدلالة معاً
د) لا يحصل بأي منهما
6
ـ من أوجه تعذر إعمال الكلام:
أ) كون الكلام عاماً
ب ) كون الكلام مطلقاً
ج) كون الكلام مخالفاً لواقع الأمر وظاهر الحال
د) غير ذلك
7
ـ قاعدة:" الساقط لا يعود" تندرج ضمن قاعدة:
أ) اليقين لا يزول بالشك
ب ) إعمال الكلام أولى من إهماله
ج) المشقة تجلب التيسير
د) قاعدة مستقلة لا علاقة لها بما ذكر
8
ـ يجوز للغني أن يأكل من زكاة الفقير إذا أهداها إليه.
أ) صحيح
ب) خاطئ
9
ـ المعلق بالشرط:
أ) يجوز ثبوته عند ثبوت الشرط
ب ) يجب ثبوته عند ثبوت الشرط
ج) قد يثبت وقد لا يثبت عند ثبوت الشرط
د) غير ذلك
10
ـ المراد بالشرط في قاعدة:" يلزم مراعاة الشرط بقدر الإمكان":
أ) الشرط التعليقي
ب ) الشرط التقييدي
ج) الشرط اللغوي
د) الشرط العقلي
11
ـ لو باع شخص سيارة، وشرط على المشتري أن لا يتصرف فيها، صح العقد، وبطل الشرط.
أ) صحيح
ب) خاطئ


نجاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آسئله لمادة القواعد الفقهية انسام الهداية مستوى 1 _ 2 0 2013-11-01 03:04
جدول القواعد الفقهية م4 انسام الهداية المستوى الرابع 0 2013-09-27 10:15
مذكرة القواعد الفقهية م2 الشريف الهاشمي المستوى الثاني 2 2012-01-15 04:45
ملخص القواعد الفقهية ميَّار المستوى الثاني 0 2011-05-05 09:58
أسئلة بمادة القواعد الفقهية ميَّار المستوى الثاني 0 2011-04-25 10:39

منتدى جامعة الإمام


الساعة الآن 12:12


vbulletin
www.imamforums.com

Content Relevant URLs by vBSEO