منتدى جامعة الإمام

أهلا وسهلا بك في منتدى جامعة الإمام

تغريد
العودة   منتدى جامعة الامام > منتديات كليات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية > منتدى كلية العلوم الإجتماعية
التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

محاضرات مادة ( التكشيف والإستخلاص ) الفصل الدراسي الثاني للدكتوره الفاضلة هند الغانم

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 2011-06-13, 10:32
الصورة الرمزية فرح ~
فرح ~
زائر
 

افتراضي محاضرات مادة ( التكشيف والإستخلاص ) الفصل الدراسي الثاني للدكتوره الفاضلة هند الغانم



بسم الله الرحمن الرحيم

أسعد الله أوقاتكم بكل خير ،،،

محاضرات مادة التكشيف والإستخلاص ،،

أرجوا أن تعم الفائدة لجميع الطالبات ،،

[ لكن مع الأسف الشديد تنقصني المحاضرة الأولى ، لكن بإذن الله إبتداءً من المحاضرة الثانية سوف تكون محاضرات المنهج كاملة ،،]

لا تنسوني من خالص دعائكم ,


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ


التكشيف والإستخلاص

المحاضرة الثانية : 25 / 3 / 1432
س : ماهي أنواع الكشافات ؟؟
•هناك وجهات نظر متعدده إلى حد ما بين المتخصصين ( أنواع ) حيث يرى البعض أنها كالآتي :
1/ كشاف المؤلفين
2/ كشاف العناوين
3/ الكشاف الموضوعي الهجائي
4/ الكشاف القاموسي
5/ الكشاف المصنف
6/ الكشاف المترابط
7/ كشاف التبادل للعنوان
8/ كشاف النصوص
9/ كشاف الإستشهادات المرجعية
•هذه الانواع التسعة تنقسم إلى اربعة مستويات :
1/ كشاف المفردات والأسماء
2/ كشافات الكتب
3/ كشاف الدوريات
4/ كشافات نظم إسترجاع المعلومات
•ويرى حشمت قاسم أن الكشافات تنقسم إلى ثلاثة أقسام :
كشافات الكتب – كشافات النصوص – كشافات الببلوجرافيا
•نستخرج مماسبق أنواع الكشافات :
أ . كشافات الكتب
ب. كشافات النصوص
ج. كشافات الببلوجرافيا
•تعريف كشاف الكتاب :
هو عبارة عن قائمة ترد مصاحبة للكتاب أو مستقلة عنه بجميع المداخل الهامه التي يتضمنها هذا الكتاب والتي تمثل إحدى نقاط الإهتمام من جانب المستفدين منه .
وهذه المداخل تتمثل في الموضوعات الدقيقة ، والمصطلحات الهامه ، وأسماء الأعلام ، و الأماكن ، والأحداث ... وماشابها .
وعادة مايتم ترتيب هذه المداخل وفق طريقة ترتيب مناسبة على أن يتم ربط هذه المداخل بأرقام الصفحات التي وردت بها.
•الفرق بين قائمة محتويات الكتاب وكشاف الكتاب ؟؟
بالرغم من أن الهدف منها يتمثل في توفير مفاتيح للوصول إلى عناصر محتوى الكتاب إلا أن الأختلاف بينهما يتمثل في أسلوب العرض ومستوى التحليل .
فقائمة المحتويات تمثل الخطة التي أتبعها المؤلف في عرض محتوى الكتاب وتقسيم هذه المحتويات إلى فئات وترتيبها فيما بينها ، وتتكون من عناوين الفصول والاجزاء وعناوينها الفرعية مع بيان الصفحات التي يشغلها كل فصل.
•أما الكشاف فيختلف من عدة جهات :
1 / لا يلتزم بمنهج المؤلف في تصنيف وترتيب محتوى الكتاب ، وإنما يقدم مدخلاً بديلاً لهذا المحتوى ، وهو عادةً المدخل الهجائي .
2 / اذا كانت قائمة المحتويات تقف عند حد معين في تحليل محتويات الكتاب كعرض عناوين الفصول ثم عناوينها الفرعية ، فإن الكشاف عادةً مايحرص على إبراز جميع المصطلحات والأسماء التي تمثل دقائق المحتوى الموضوعي للكتاب ، ثم ترتيب هذه المصطلحات والأسماء هجائياً وربطها بأرقام الصفحات التي وردت بها


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ


المحاضرة الثالثة :
2 / 4 / 1432
س/ أين تكمن أهمية الكشافات ؟؟
يتمثل الهدف الأساسي لكشافات الكتب في انها تخدم كمؤشرات للوحدات أو المداخل الدقيقة في الكتاب ، وهي بذلك تساعد القراء على تحقيق غرضين أساسين هما :
1/ الوصول إلى مايتصل بمدخل معين بسرعة وسهولة .
2/ جمع شتات ما تفرق من مداخل في مكان واحد .
3/ يضفي الطابع المرجعي على الكتاب أياً كان نوعه .
وتأكيداً لأهمية كشافات الكتب : أنشئت جمعيات مهنية خاصة بتكشيف الكتب مثل :
•جمعية المكشفين البريطانية ( 1957 )
•الجمعية الأمريكية للمكشفين ( 1969 )
•الإهتمام المكثف من قبل علماء الغرب بعمل كشافات لكتبهم .
س/ هل يختلف كشاف الكتاب عن غيره من أنواع الكشافات ؟؟
نعم ، يختلف كشاف الكتاب عن غيره من الكشافات الأخرى ، كشاف الكتاب عمل مفرد يخدم فقط الكتاب الذي يحلل محتواه ، وهو عمل فردي في أغلب الحالات على عكس كشافات الدوريات مثلاً التي يقوم بإعدادها عدد كبير من المكشفين عبر فترة طويلة من الزمن .
س/ هل تحتاج جميع الكتب إلى كشافات ؟؟
معظم الكتب تحتاج إلى كشافات ، كلما كان الكتاب كبيراً أحتاج إلى كشاف ، وكلما أشتمل الكتاب على معلومات متنوعة ومفيده كان في حاجة إلى كشاف.
هناك بعض الكتب لا تحتاج إلى كشافات منها :
. كتب الأطفال
. القصص
. كتب الثقافة العامة
•الكتب التي تحتاج إلى كشافات :
. الموسوعات الكبيرة نظراً لطول مقالاتها وإشتمالها على معلومات غزيرة ومتنوعة .
. الببليوجرافيات ومصنفة الترتيب أو المرتبة هجائياً برؤوس الموضوعات ، تحتاج إلى كشافات مؤلفين وعناوين.
. كتب التراث العربي الإسلامي وهي أبرز أنواع الكتب التي تحتاج إلى كشافات بسبب ضخامتها وإشتمالها على معلومات متنوعة .
س/ من يقوم بتكشيف الكتاب؟؟
مؤلف الكتاب إلا انه هناك بعض المآخذ على ذلك منها :
. قد لا يكون عارف بفن التكشيف .
. قد يكون متحيزاً.
. أحد المحررين لدى الناشر .
. أحد المتخصصين المتمرسين في التكشيف.
المرافق الببليوجرافية التي تقوم بتكشيف الكتب.
س/ ما المهارات المطلوب توافرها فيمن يقوم بتكشيف الكتب؟؟
1/ معرفة بمحتوى الكتاب .
2/ معرفة بموضوع الكتاب والمصطلحات ومترادفاتها .
3/ الإجراءات والطرق الأساسية للتكشيف .
4/ يتطلب إعداد الكشاف التعاون والتنسيق بين المؤلف والمكشف .
س/ هل عملية تكشيف الكتب تمثل جهداً فكرياً أم آلياً ؟؟
تكشيف الكتب نشاط يتطلب جهداً فكرياً ومهارات عملية .
•عدد الكشافات التي يحتاجها الكتاب :
. قد يكون كشاف الكتاب كشافاً عاماً يضم في قائمة جميع المواد التي ينبغي أن تظهر في الكشاف .
. قد يتطلب الأمر وجود عدد من الكشافات للكتاب الواحد بحيث يختص كل منها بنوعية معينة من المداخل مثل :
كشاف بالموضوعات ،، كشاف بأسماء الأماكن ،، كشاف بالأحاديث .





رد مع اقتباس
قديم 2011-06-13, 10:38   رقم المشاركة : [2]
فرح ~
زائر
الصورة الرمزية فرح ~
 
افتراضي




المحاضرة 4
9/ 4/ 1432
•كشافات النصوص :
س : ماهي كشافات النصوص ؟؟
عبارة عن :
-كشاف هجائي لكل الكلمات أو الكلمات الرئيسية أي بإستثناء الكلمات الغير مهمة مثل: حروف الجر وأدوات التعريف في أعمال أحد المؤلفين .
-ويعطي بصفة عامة السياق الذي وردت منه ، ويمكن لهذا السياق أن يكون الفقرة أو الجملة أو العبارة أو السطر الذي ترد فيه الكلمة .
-يدخل هذا النوع ضمن الكشافات الإشتقاقية لأن مداخله تقتبس من النص.
س : مع أي النصوص يستخدم هذا النوع من الكشافات ؟؟
عادةً مايستخدم هذا النوع من الكشافات مع النصوص بالغة الأهمية مثل :
-القوانين
-الدساتير
-المراسيم
-الكتب المقدسة
-الأعمال الأدبية البارزة مثل: دواوين الشعر لكبار الشعراء .
س : مادوافع إعداد كشافات النصوص وأوجه الإفاده منها ؟؟
1-التعرف على موقع عبارة أو جملة أو عنصر من عناصر نص ونريد تسجيله كإقتباس ، مثال ذلك الإستشهاد بآية من القرآن الكريم .
2-مقارنة وتحليل معاني الكلمات – فهناك ما يعرف بالمشترك اللفظي في أي لغة أو يمكن لكشاف النص الذي يربط مثل هذه الكلمات بسياقتها أن يفيد الباحث اللغوي في التحقيق من المعاني المختلفة للكلمة الواحدة .
3-تجميع الشواهد والإقتباسات المتصلة بموضوع معين ، فإذا كنا بصدد الحديث أو الكتابة عن موضوع بر الوالدين فيمكن عن طريق الكلمات المتصلة بهذا الموضوع والتي ترد في كشاف النص الخاص بالقرآن الكريم مثلاً والوصول إلى الآيات المتصلة بهذا الموضوع ، وكذلك الوصول إلى الأحاديث النبوية المتصلة بهذا الموضوع عن طريق الكلمات التي وردت في هذه الأحاديث النبوية .
س : ما الأمثلة على كشاف النصوص ؟؟
-المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم / محمد فؤاد عبد الباقي
-نجوم الفرقان في أطراف القرآن للمستشرق الألماني جونساف فلوجل .
-المعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوي للمستشرق الهولندي فنسنك .
-هدية الباري إلى ترتيب صحيح البخاري لعبد الرحيم الطهطاوي .
ملاحظة : حفظ مؤلفان وكتابان للقرآن والحديث .


تابع المحاضرة 4
9/ 4/ 1432
( إعداد الكشافات )

•تمر عملية التكشيف بمرحلتين أساسيتين هما :
1-التخطيط
2-التنفيذ
•مرحلة التخطيط :
س : ماذا يتم في مرحلة التخطيط ؟؟
-التعرف على إحتياجات المستفيدين من الكشاف .
-حدود التغطية للكشاف ( الموضوعية ، الزمنية ، الشكلية ، اللغوية )
-القواعد التي سيعتمد عليها في التكشيف ( الجانبي الوصفي )
-لغات التكشيف التي سيعتمد عليها ( الجانب الموضوعي )
-التعرف على الوثائق التي ستكشف وفحصها فحصاً جيداً وتحديد المواد التي سيتم تكشيفها .
•مرحلة التنفيذ :
س : ماذا يتم في مرحلة التنفيذ أو مرحلة التكشيف الفعلي ؟؟
الخطوة الأولى / تحليل المحتوى
~ أي فحص العمل الذي سيتم تكشيفه بهدف معرفة الموضوع الذي تتناوله بدقة ، ويتم ذلك عن طريق القراءة أو التصفح لإدراك المفاهيم التي تم تناولها في الوثيقة ، وقد يحتاج المكشف لقراءة الوثيقة كاملة في بعض الحالات .
~ وهناك عدة عناصر في الوثيقة تساعد على الفحص ومعرفة المحتوى وهي : العنوان ، المستخلص ( إن وجد ) النص نفسه ( لابد من قراءة المقدمة والملخص والخاتمة ) ثم قائمة المصادر أو المراجع .
الخطوة الثانية / تحديد مؤشرات المحتوى
~ يقرر المكشف الموضوع أو الموضوعات التي تم تغطيتها في الوثيقة ، ثم يقرر بكلماته ماهو ذلك الموضوع والتعبير عنه بقائمة من المفاهيم .
~ تحويل هذه المفاهيم إلى مصطلحات مقبولة تعرف بالمصطلحات الكشفية ، وفي هذه الحالة يمكن الإعتماد على بعض الأدوات المقننة كقوائم رؤوس الموضوعات أو المكانز .
الخطوة الثالثة / إضافة مؤشرات المكان
وذلك بهدف توجيه المستفيد إلى ذلك الجزء من الوثيقة الذي يحتوي على المعلومات التي يشير إليها المدخل أو المؤشر المحتوى في الكشاف .
س : ماهي أشكال مؤشر المكان أو الرابط ؟؟
-رقم الصفحة في كتاب وفي حالة تعدد أجزائه أو مجلداته يكون الرابط رقم الجزء أو المجلد مصحوباً برقم الصفحة .
-في كشاف النص يكون الرابط مايدل على موقع الكلمة في النص بأقصى درجات الدقة ، ممكن أن يكون رقم السطر ورقم الصفحة ورقم الجزء أو المجلد .
-الكشاف الببلوجرافي وكشاف الدوريات يكون الرابط البيانات الببلوجرافية الداله على الوثيقة .
-كشافات الببلوجرافيات يكون الرابط الرقم المسلسل لمداخلها .
الخطوة الرابعة / تجميع المداخل الناتجة
-تجميع المداخل الناتجة ( سواء البطاقات المطبوعة أو النماذج الجاهزة في حالة قواعد البيانات )
-ترتيبها وفق الطريقة المحددة للترتيب .
-تحريرها لإستبعاد المداخل الغير ضرورية وتجميعها تحت رؤوس الموضوعات .
-إعداد الإحالات اللازمة ( إحالة أنظر ، وأنظر أيضاً )
الخطوة الخامسة / أختيار شكل العرض
أي أختيار الشكل الذي سيعرض به الكشاف ، وهذه نقطة هامة حيث يترتب على طريقة العرض مدى نجاح الكشاف وسهولة إستخدامة والوصول للمعلومات المطلوبة .

_____________________________________


محاضرة بعد الشهري مباشره

أدوات التكشيف:
الأدوات الفنية التي يتطلب توافرها لإعداد الكشافات
-المعايير
-أدلة العمل
-لغات التكشيف الموضوعية(قوائم رؤوس الموضوعات ,قوائم الاستناد,المكانز)
أولا:المعايير
أو ماده المعيار هو وثيقة تتضمن التعريف والشروط أو الخصائص أو المقاييس أو الأساليب المعيارية لشيء أو عمليه وعاده مايصدر المعيار عن هيئه متخصصة (محليه أو إقليميه أو دوليه)
وفيما يتصل بالكشافات صدرت عدة معايير لعل أهمها ما يلي:
منظمة الايزو (1996)معيار إصدار الكشافات لأنه يتضمن عدة نقاط:
-تعريف المصطلحات
-الوظائف التي يحققها الكشاف
-أنواع الكشافات
-ضبط ألجوده
-محتوى الكشاف وتنظيمه وترتيب المداخل
ثانيا:أدلة العمل
هي عبارة عن وثيقة تشتمل على كل الإجراءات والخطوات والمراحل والقواعد التي تتم في سياق مشروع التكشيف وعادة ما يكون مزودا بالا مثله والنماذج التي تشرح وتفسر كيفية الاستخدام
مثال/
الدليل العلمي للتحليل الموضوعي والتكشيف /إعداد مركز التوثيق والمعلومات بالامانه العامة لجامعة الدول العربية
ثالثا :لغات التكشيف
يقصد بلغة التكشيف مجموعة المصطلحات المستخدمة كمداخل في أي نظام استرجاع وذلك في جميع المراحل
معالجة المعلومات:
- بدا من مرحلة المدخلات التي تتم فيها تكشيف الوثائق المدخلة في النظام
-ثم مرحلة معالجة ملفات القاعدة من ترتيب وفرز وتصنيف وتحليل
اللغة الاصطناعية/يقوم بمضاهاة المصطلحات

-ثم في مرحلة البحث والاسترجاع أي مرحلة المخرجات
أقسام لغات التكشيف:
اللغات الطبيعية أو الحرة وغير مقيده أو المشتقة
اللغة المشتقة/مشتقه من الوثائق



  رد مع اقتباس
قديم 2011-06-13, 10:39   رقم المشاركة : [3]
فرح ~
زائر
الصورة الرمزية فرح ~
 
افتراضي



لغة التكشيف :-
اللغات الطبيعية (أو الحرة):-
هي اللغات الناتجة عن ممارسته التكشيف دون التقيد بلغه محدده ويقصد بها المفردات التي تشتق من الوثائق نفسها ويطلق عليها التكشيف التباديل أو كشافات الكلمات الدالة في السياق بلغه طبيعيه للغة الحرة لأنها تكفل المكشف حرية اختيار المصطلحات من الوثيقة التي يقوم بتكشيفها.
مميزاته :-
1- سهوله عمليه التكشيف 2- وتوفير الوقت والجهد 3- السرعة في إعداد الكشافات .
عيوبه:-
التعبير عن الموضوع واحد في الكشاف لوجود الترادف .
التعبير بااكثر من شكل واحد للمصطلح مما يؤدي إلى صعوبة الاسترجاع .

اللغات الاصطناعية:-
هي اللغة تحديد الإشكال مفردتها وتستقر بصياغة النحوية من البداية بحيث يكون أدوات عمل جاهز للمكشفين.
وتمثل في :- خطط التصنيف والمكانز، وقوائم رؤوس الموضوعات.
مميزاته:-
1-تساعد على المضاهاة بشكل جيد ،وبمعدل مرتفع ، حيث يعبر كل من المكشف والباحث عن نفس المفهوم بنفس الأسلوب .
2-ثبات استخدام المصطلحات بين عدد من المكشفين .
3-التغلب على المظاهر الغموض في اللغه الطبيعية مثل الترادف
عيوبه:-
1- مهما بلغت قوة تركيبها فهي تظل متقادمة للاستخدام في التكشيف والاسترجاع .
2-لا تواكب اللغات الاصطناعية التطورات العلمية .
3- لا يمكن الاسترجاع بكفاءة للجمل والعبارات ..إلخ .
4-كثيراً لا تتضمن المصطلحات التي تعبر المفاهيم الضيقة التي يمكن أن تظهر في الإنتاج الفكري المتخصص جداً أو الحديث .


المكانز :-
المكنز من حيث الوظيفة هو (( وسيلة ضبط المصطلحات المستخدمة للترجمة من اللغة الطبيعية للوثيقة أو من المكشفين أو المستفيدين إلى لغة نظام أكثر تقيدا .
" آما من حيث البناء فهو " لغة مضبطة وديناميكية وتتكون من لمصطلحات المتصلة مع بعضها البعض دلاليا والتي تغطي أحد حقول المعرفة )) .

الوظائف للمكنز هي :
1- انه يتيح للمكشف تمثيل المادة الموضوعية المحتواة في الوثائق بطريقة ثابتة موحدة .
2- انه يحضر المصطلحات المستخدمة من جانب الباحث في توافق مع المصطلحات المستخدمة من جانب المكشف .
3- انه يمد بالوسائل التي تمكن الباحث من اجل تحقيق معدل استرجاع وتحقيق عال .

بناء المكنز :-
يشتمل المكنز في العادة على نوعين رئيسيين من المداخل هما : الواصفات واللا واصفات.
أ ـ الواصفات:-
وهي عبارة عن المصطلحات المقننة التي تستخدم للتعبير أو للمفاهيم وقد يكون :
ـ كلمة واحدة ـ مثل كلمة : التكشيف
ـ كلمتين أو أكثر ، مثل الصفة والموصوف ( التخطيط الاجتماعي ) ، مضاف ومضاف إليه ( رؤوس الموضوعات ) ، الربط بحرف الجر ( التعليم بالمراسلة ) ، الأسماء المقيدة ( الحفظ ( علم النفس).
وهناك بعض الاعتبارات في صياغة الواصفات :
ـ صيغة المفرد والجمع ، حيث يفضل استخدام صيغة الجمع للأسماء التي تقبل العدد ، مثل الجامعات ، وصيغة المفرد للعمليات مثل كلمة : الجامعه
ـ صيغة المثني في حالة يكون الاسم من الأسماء الزوجية مثل الرئتان أو الأذنان.
ـ يمكن استخدام المختصرات والتسميات الاستهلالية عندما تكون شائعة وألوفة مثل : اليونسكو .
ب ـ اللاواصفات \ وهي المصطلحات غير المسموح باستخدامها في التكشيف ، مثل المترادفات أو الأشكال الأخرى للمصطلح ، وعادة ما يحال منها إلى المصطلح المستخدم أي الواصف.

العلاقات بين المصطلحات في المكانز
هناك ثلاثة أنواع من العلاقات يجب تحديدها في المكنز والهدف الأساسي لها هو تحديد طبيعة ومجال وحدود استخدام المصطلح وارتباطاته الموضوعية مع أفراد عائلته من المصطلحات . وتأتي هذه العلاقات على النحو التالي : علاقة التساوي أو التماثل ، العلاقة الهرمية ، علاقة الترابط .
أ ـ علاقات التساوي ( ويسميها البعض بالعلاقات التفضيلية ) : إذا يوجد بين بعض المفاهيم ، علاقة يمكن التعبير عنها بأكثر من تسمية واحدة ، وعليه يمكن النظر إلى هذه التسميات المتعددة على أنها متساوية ، ومن ثم يمكن استخدام تسمية واحدة من بين التسميات المتعددة ـ وهي المفضلة ـ لاسترجاع الوثائق المتعلقة بالمفهوم الأصلي . وهنا تستخدم الإحالات للتعبير عن هذه العلاقات المتساوية ، وهناك نوعان من الإحالات : استخدم ، ومستخدم ل
وتستخدم الأولى ( إحالة استخدم ـ التي تختصر عادة إلى أس أو كلمة USE في اللغة الإنجليزية) للإشارة إلى استخدام المصطلحات المفضلة ، ومن ثم الإحالة من المصطلحات غير المفضلة أو اللاواصفات إلى المصطلحات المفضلة ، ويتم هذا في الحالات التالية :

1ـ الإشارة إلى المرادف المفضل مثل :
العائلة اس الأسرة
البترول أس النفط
2ـ للإحالة إلى الهجاء المفضل ، مثل :
الببليوغرافيا اس الببيلوجرافيا
رءوس أس رؤوس
3ـ التضاد
الخير أس الشر
4ـ الاختلاف في الشكل الصرفي للكلمة
الإشراق اس الشروق
5ـ المختصرات
واس أس وكالة الأنباء السعودية
6ـ للإحالة إلى مصطلح مخصص إلى مصطلح أكثر عمومية وفي اللغه الاجنبيه .
ملحوظة هامة :
في هذا الصدد يجب استخدام الإحالات العكسية لإحالة ( استخدم أو أس ) ، وهي إحالة مستخدم ل (أو س ل في اللغة العربية ، و used for في اللغة الإنجليزية )
العائلة
س ل الأسرة


ب ـ العلاقة الهرمية
هي العلاقة التي تعبر عن علاقة العلوية ( الوضع في مرتبة أعلى ) ، والتابعية ( الوضع في مرتبة أدنى ) للمفاهيم. ومن أنواعها علاقة الشمول ، وعلاقة الكل بالجزء .
الأمراض
م ض الأمراض المعدية
السعودية
م ض الرياض
وتمثل العلاقة الهرمية في معظم المكانز بواسطة المصطلح الأعرض ـ أو الأوسع ـ ( التي يشار لها بالمختصر م ع ) ، مشيرة إلى علاقة المفهوم ، من حيث كونه أعلى في الرتبة ، والمصطلح الأضيق ( الذي يشار له بالمختصر م ض ) مشيرة على العلاقة العكسية أو المتبادلة
النحاس
م ع المعادن
المعادن
م ض النحاس
ج ـ علاقة الترابط
وهي تستخدم في العادة لتغطية العلاقات الأخرى بين المفاهيم المتصلة ببعضها البعض اتصالاً وثيقاً ، غير علاقة الاتصال الهرمي ، وعادة ما يشار لعلاقة الترابط بواسطة الإحالة الخاصة بالمصطلحات المتصلة ( التي تعبر عنها بالمصطلح م ت ) ، وهي بمثابة إشارة أو توجيه للمكشف بأن لهذا المصطلح الذي رأى أن يستخدمه للتعبير عن المفهوم مصطلحاً آخر قد يكون أكثر ملاءمة منه .
وهناك أنواع مختلفة من العلاقات التي يمكن تغطيتها بعلاقة الترابط ، منها :
ـ علاقة السبب والأثر : التدريس م ت التعلم
ـ العلاقة الوراثية : الأب م ت الابن
ـ الوسيلة : النقل م ت السيارات
ـ المادة ( مادة صنع منها شيء آخر ) : الكتب م ت الورق


يحتوي تعريف الاستخلاص على4 عناصر هي :-
1- الاستخلاص الفن : ـ يتطلب الاستخلاص كفن توافر مجموعة من المهارات فيمن يقوم بالاستخلاص أهمها : القراءة المركزة ، والقدرة على التفكير والكتابة والتحرير


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ


2\ اكبر قدر من المعلومات :- لابد ان يتوفر في المستخلص اقصى مايتوقعه المستفيد المحتمل من المعلومات وتحديد هذا القدر من المعلومات امر نسبي متدرك لحكم القائد بالاستخلاص .
3\ المعلومات المناسبه\ لتحديد المحتوى المستخلص ينبغي النظر في المستفيد بحيث يتم انتقاد مايناسبه وطرح ماعداه
4\ اقل عدد من الكلمات\ أي لتعبير الموجز المركز دون الإخلال بمقتضيات ألدقه والوضوح وعادة مايتروح عدد الكلمات المستخلص بين 10% و20% من عدد الكلمات الوثيقة .
ـ نوعية الوثائق التي يتم استخلاصها:
ـ تقارير البحوث
ـ الأطروحات
ـ مقالات الدوريات
ـ بحوث المؤتمرات
ـ براءات الاختراع
ـ وثائق المواصفات القياسية
ـ الكتب

تقارير البحوث\
صعوبة التتبع من سمات التعامل مع هذا النوع من ألاوعيه لان معظم هذه التقارير يدخل ضمن مايسمى بالإنتاج الفكري الرمادي الذي يتراوح بين الأسود المحظور والأبيض المنشور وعاده مايكون الاستخلاص للتقرير النهائي الذي يسجل خبره المنهجية كامله ترجع أهميه لاستخلاصها إلى اشتمالها على الحقائق ونتائج غير مسبوقة.
الرسائل الجامعية\
هناك كثير من الخصائص المشتركة بينها وبين التقارير البحوث يشكل الاستخلاص عنصرا أساسيا في نظام الضبط الببلوجرافية لهذه ألاوعيه.
مقالات والدوريات:-
يختلف أسلوب الاستخلاص حسب فئة المقالة كما يلي :-
الافتتاحيات :- إذا كانت حديثا عاما في موضوع ضمن اهتمام الدورية يمكن استخلاصها في جمله واحده تعبر عن محتوياتها إذا كانت تركز على قضيه بعينها وتتفاولها يشكل نظري أساسي يمكن استخلاصها بابرازاهم عناصر هذه الدراسة ونتيجتها.
المراجعة العلمية\ غير قابله للاستخلاص وعاده مايكتفي بالاشاره إلى حدود الموضوعية والزمنية والنوعية للمراجعة وعدد الوثائق التي تغطيها
* المقالات التي تشتمل على الدراسات العلمية فتشكل بؤرة الاهتمام في نشاط الاستخلاص .
4\ بحوث المؤتمرات\
تترواح بحوث المؤتمرات بين المناقشات العلمية والدراسات العلمية والمراجعات العلمية .

مالبحوث التي يتم التركيز عليها في الاستخلاص ؟؟
الفئتان الأولى حيث تعامل معامله نظيراتها من مقالات الدوريات .
5- براءات الاختراع \
تشتمل على وصف دقيق بالاختراع لذلك يراعي في استخلاصها ابرازهم ملامح الاختراع
6\ وثائق المواصفات القياسية\
تختلف أنواعها خاصة بهذه الفئة من الوثائق تبعا لطبيعتها كما يلي :-
وثائق المواصفات التي تشتمل على وثائق التعليمات التي ينبغي الالتزام بها في انجاز عمل معين يمكن إن تعد لها مستخلصات وصفيه أو كشفيه
وثائق المواصفات التي تشتمل على الحدود الدينا للمواد اللازمة لنشاط معين كذالك المواصفات التي تشتمل على الشروط التي ينبغي مراعاتها في تصنيع منتج معين فيمكن تعد لها مستخلصات إعلاميه.

7\ الكتب :- هناك فئة متعددة من الكتب وموقفها من الاستخلاص كما يلي :-
الكتب التمهيدية والدراسية غير قابله للاستخلاص نظرا لامتداد حدودها الموضوعية
الكتب احاديه الموضوع نهي إلى موسوعات المتخصصة لذلك فهي غير قابله للاستخلاص
الكتب التجميعية يمكن إعداد المستخلص لكل فصل من فصولها لان كل فصل يشكل عملا مستقلا
الكتب المرجعية غير قابله للاستخلاص



أنواع المستخلصات:-
هناك أكثر من أساس تقسيم المستخلصات :-
الهدف واحتمالات الافاده منها وتنقسم المستخلصات إلى 3 أنواع هي
1- المستخلصات الإعلامية:
2- المستخلصات التكشفيه
3- المستخلصات النقدية

القائمؤن بااعدادها وتنقسم المستخلصات إلى 3 انواع :-
1- المستخلصات المؤلفين
2- المستخلصات الموضوعين
3- المستخلصات المستخلصين المنحرفين

طريقه إعدادها وأسلوب صياغتها وتنقسم المستخلصات إلى 4 انواع هي
1- المستخلصات ذات أسلوب وشكل موحد
2- المستخلصات النقدية
3- المستخلصات المصغرة
4- المستخلصات المنحازة

** المستخلصات الإعلامية ”
هو المستخلصات التي تسجل ويشكل مركز الأفكار الرئيسية والبيانات الاساسيه والنتائج التي تشمل عليها الوثائق المستخلصة
اعتبارات كتابة مستخلص إعلامي\
1\أن يشتمل على التوضيح ودقيق محدد المشكلة أو موضوع الدراسة
\ 2 بيان الطرق و الأساليب المنهجية المتبعة في حل المشكلة و هذا العنصر من المستخلص ينبغي أن يحظى بأقصى درجات الاهتمام وخاصة عند:- استخلاص الوثائق التي تشتمل على وصف الأساليب الجديدة الغير مألوفة، واستخلاص المقالات المخصصة أساسا لوصف الطرق والأساليب التجريبية الجديدة.
\3 إن يشتمل المستخلص على أهم نتائج الدراسة ى وهذا بالإضافة إلى بيان ما إذا كانت النتائج التي توصل إليها الباحث تتفق والحقائق والأطر النظرية السائدة في المجال.
هل يمكن إن يغني هذا النوع من المستخلصات عن الرجوع إلى الوثيقة الاصليه ؟؟
عللي\ لماذا يغني عن الرجوع إلى الوثيقة؟
لان يحتوي على وصف المستخدم ويحتوي على نتائج ويمكن إن يستغني عن الوثيقة الاعلاميه .
الهدف من النوعية من المستخلصات اعفاء المستفيد من الحاجة إلى الرجوع إلى الوثائق الاصليه لذالك
تكتسب المستخلصات الإعلامية أهمية بالغة في استخلاص الوثائق المنشورة باللغات غير المألوفة بالنسبة للمستفيدين المحتملين، و كذلك المقالات المنشورة في الدوريات التي يصعب الحصول عليها و تقارير البحوث محدودة التداول إلى آخر ذلك من أنواع الأوعية التي يمكن للمستفيدين أن يتكبد المشاق في الحصول عليها و تقارير البحوث محدودة التناول إلى آخر ذلك من أنواع الأوعية التي يمكن للمستفيد أن يتكبد المشاق في الحصول عليه .
** المستخلصات الكشفية :
تسمى المستخلصات الوصفية لأنها تصف مايتناوله الوثائق المستخلصة من موضوعات التي تكشف عن محتوياتها حيث يشمل على مصطلحات التي تدل على موضوعات الوثيقة ويتم ربط هذه المصطلحات ببعضها في شكل جمل
الهدف من إعدادها تيسير مهمة المستفيد في الحكم على مده الحاجة إلى الاطلاع على الوثيقة المستخلصة
** المستخلصات النقدية:
1\قلة عدد المستخلصين القادرين و الراغبين في نفس الوقت في كتابة المستخلصات النقدية.
2\إن كثير من الوثائق التي يتم استخلاصها قد مرت فعلا عبر عملية مراجعة تحليلية مكثفة.

3\إن بعض القراء يفضلون إصدار أحكامهم النقدية بأنفسهم .

4\ما يستغرقه إعداد المستخلصات النقدية من وقت طويل, و ما يتطلبه نشره من حيز كبير. لأنها عادة ما تكون أطول من المستخلصات غير النقدية، و وقت الاستخلاص و حيز النشر من عناصر التكلفة التي يحسب حسابها.

5\أن المستخلصات النقدية المصاغة بطريقة محكمة قد تصل المستفيد – الذي غالبا ما يكون متعطشا للتتبع السريع- متأخرة، و كثير من المجالات العلمية تتطور الآن بسرعة تجعل من هذا الحيز الفراغي أمرا لا يمكن قبوله .
6\لكل كاتب مستخلصات ولكل ناقد وجهة النظر الخاصة به، و ليس من الضروري أن تكون وجهة النظر أكثر وجاهة من تلك الخاصة بمؤلف الوثيقة الأصلية.
7\أن منافذ نشر المستخلصات لا تفسح المجال أمام مؤلفي الوثائق المستخلصة للرد على ما يوجه لأعمالهم من انتقادات.

** المستخلصات المتحيزةاو المنجازه :-
وهي مستخلصات تم إعدادها لصالح الفئة معينه من المستفدين مثل :
ا\ المستخلصات التي يتم إعدادها لصالح المهتمين بقطاع صناعي معين.
2\التركيز مع القطاعات معينه من نصوص الوثائق المستخلصة وهناك مستخلصات تركز على النتائج دون سوها من عناصر الوثيقة يمكن إن يكون إعلاميه – متحيزة- أو نقدية



** مستخلصات المؤلفين :
تنص قواعد النشر في الغالبية العظمى من الدوريات المتخصصة على إن يقدم المؤلفون مقالاتهم مصحوبة بمستخلصات عادة ترد في بداية المقال .
في البداية كان هناك تحفظ من قبل مرافق الاستخلاص في مدى دخول مستخلصات المؤلفين لما عليها من مأخذ منها:-
1-ركاكة الأسلوب والصياغة
2- الاشتمال على الأخطاء النحوية .
3- الاشتمال على قدر من بيانات أكثر من للازم .
4- اشتمال على قدر من البيانات دون الحد الادنى .
5- تشتمل على إدعاءات لا أساس لها في الوثيقة الأصلية .
6-التعديل عن وجهه نظر المؤلف في الحكم على الاهميه وتجاهل معلومات والحقائق يمكن إن تحصى باهتمام الآخرين
* موقف المرافق الاستخلاص من مستخلصات المؤلفين\
1\ تكون صالحه ولاتحتاج إلى تعديل
2\ إجراء بعض التعديلات عليها
3\ إن تكون غير صالحه ولايمكن الاعتماد عليها
* تغير الموقف من المستخلصات المؤلفين واضح وهناك اتجاه بالاعتماد عليها دون تغير أو تعديل لعده أسباب :-
1\ الاقتصاد في التكلفة
2\ دعم المقومات الفورية في بث المستخلصات
3\ الارتفاع في مستوى فعاليه خدمات الاستخلاص ودورها في بث الانتقائي للمعلومات .
** المستخلصات ذات الشكل الموحد :
تهدف إلى تحقيق الاطراد والتوحيد في الممارساتوفي هذا النوع من المستخلصات يتم تحديد العناصر أو النقاط ينبغي تغطيتها في الاستخلاص وذلك مثل :
(حدود البحث- وأهدافه- ومهمة - والنتائج) بحيث تكون هذه العناصر بمثابة قائمة مراجعة يلتزم بها القائم الاستخلاص وترد هذه في ترتيب موحد في جميع المستخلصات بحيث يتوفر الوقت الوقت المستفيد فيطلع على العنصر الذي يهتم به دون الحاجه إلى قرائة المستخلص كاملا




** المستخلصات المصغرة :
مستخلصات المصغرة هي تضم عده اشكال من المستخلصات وتهدف إلى توضيح أو شرح عنوان الوثيقة المستخلصه ويمكن المستخلصات البرقيه و المستخلصات الكلمات المفتاحية والمستخلصات الموجزة أن تدخل ضمن هذه الفئة، وعاده تكون المستخلصات المصغرة للوثائق التي تشمل على مناقشات عامه لبعض الموضوعات وكذلك المراجعات العلمية.

المستخلصات البرقيه:-
هو عبارة عن تجميع لأهم الكلمات المفتاحية الواردة في نصوص الوثائق المستخلصة و هي تمثل أحد الأشكال المبكرة لمدخلات نظم الاسترجاع الإلكترونية، حيث كان التعبير لما بين الكلمات المفتاحية من علاقات بواسطة بعض الرموز و علامات الترقيم بدلا من صياغتها في شكل جمل عادية. هناك صعوبة في الافاده من المستخلصات البرقية التلغرافيه لانه يتعين على المستفيد دراسة قواعد اللغة الاصطناعية المستخدمة لبيان وظيفة كل المصطلح وعلاقته لغيره من المصطلحات .
** مستخلصات المتخصصين الموضوعيين :
وهم فئة مدربة على الاستخلاص, بالإضافة إلى التخصص في مجال موضـوعي معين، وتكون جودة هذه المستخلصات عالية ودقيقة, لأنه من السهل تدريب المتخصص الموضوعي على تقنيات الاستخلاص، ولذلك فإن هذه الفئة يعتبرون أفضل من يكتب المستخلصات ، حيث تتسم مستخلصاتهم بالدقة والشمول والإحكام.
وعادة ما يكون القيام بهذا العمل تطوعي لغرض 1\ الإطلاع المستمر على المستجدات في مجال التخصص
ب\ المحافظة على مهاراتهم اللغوية .
أما عن المقابل فعادة يكون الاشتراك المجاني في دورية الاستخلاص.
وغالبا ما يعدون مستخلصات نقدية للوثائق , وذلك لقدرتهم على الحكم على الوثيقة نيابة عن القارئ.

** مستخلصات المستخلصين المحترفين :
وهم العاملون في مؤسسات الاستخلاص وتتخذ هذه الفئة من الاستخلاص مهنه ، وتكون فعالية ودقة هذه المستخلصات أكبر إذا كانت الوثائق في إطار تخصصهم وخبرتهم ،أما خارج هذا النطاق فتقل الكفاءة والجودة، وقد تتم الاستعانة بمستخلصين أجانب لإعداد مستخلصات تتطلب مهارات خاصة .
وتعتبر المستخلصات المعدة من جانب المستخلصين المهنيين مكلفة ، إلا أنها باستثناء المستخلصات المؤلفون ، أفضل طريقة لضمان إنجاز العمل في وقته المحدد .
وقد يتم توزيع العمل على المستخلصين من قبل مؤسسات الاستخلاص على المستخلصين وفقا .. للموضوعات ، أو وفقا للغات ولذلك فإن هيئات الاستخلاص تحفظ بعدد من الملفات الخاصة بالمستخلصين ، للمساعدة في هذا الصدد .

اوجه الافاده من المستخلصات:-
. 1- الإحاطة الجارية : حيث تستخدم المستخلصات كبدائل للوثائق الأصلية في متابعة المتخصصين لما يصدر من إنتاج فكري في مجال اهتماماتهم .
2\ تسهيل عمليه الاختيار \تساعد المستخلصات المستفيد مساعده فعاله في عمليه الاختيار الوثائق ذات علاقه بالاهتمام وهي تتفوق على العناوين لابد بعض العناوين مقالات والدراسات تكون غير واضحه أو مظلله أو تمثيل للعمومية .
\3- توفير وقت القراءة \ تستطيع للمستخلصات أن توفر للقارئ حوالي تسعة أعشار الوقت المستغرق في لقراءة الوثائق الأصلية . ومن ثم يستطيع الباحث إن يحقق موازنه بين وقت القراءة المتوفر ومجال القراءة الموسعة وهذا بالاضافه إلى قدره على تحسين درجه الاستيعاب فيما يقرأ حيث ينخفض سرعه النسيان حوالي 10% من سرعه النسيان في التعامل مع الوثائق الاصليه.
\4 المساعدة في التغلب على عائق اللغة : هناك أكثر من سبعون لغة تستخدم في نشر الإنتاج الفكري في العلوم والتكنولوجيا . هذا التشتت اللغوي هذا يجعل من الصعب على الباحث العلمي متابعة ما ينشره في مجاله ومن الممكن التخفيف من حدة هذه المشكلة بتوفير المستخلصات بإحدى اللغات واسعة الانتشار.
5\ تحسين كفاءة التكشيف \ يمكن تكشيف المستخلصات بشكل أسرع بكثير من تكشيف الوثائق الأصلية . كما أن المستخلصات تركز على الموضوعات القابله للتكشيف لذالك تيسير مهمه التكشيف وتؤدي إلى الارتفاع بمستوى التكشيف بمقدار الضعف على الاقل ويؤدي ذالك توفير الاقتصاد في الوقت والجهد والتكاليف.
6\ تيسير بحث الإنتاج الفكري \ نظرا لضخامة الإنتاج الفكري أصبحت الحاجة ماسة إلى توافر المستخلصات للمساعدة في أجراء ما يسمى بالبحث الراجع للإنتاج الفكري . فبدون المستخلصات المكشفة يمكن أن يكون بحث الإنتاج الفكري المتاح والمحظور على السواء أمرا مستحيلا .
\7المساهمة في أعداد المراجعات العلمية الببلوجرافيات : يؤدي الاعتماد على المستخلصات في أعداد الببليوغرافيات والمراجعات العلمية إلى التغلب على الصعوبات منها:-
1\ ضخامة كم الإنتاج الفكري المنشور .
2\ عدم إمكانيه الحصول على بعض الوثائق والمستخلصات.
3\ التشتت اللغوي للإنتاج الفكري .
هذا بالإضافة إلى أن الحصول على البيانات من المستخلصات للاعتماد عليها في المراجعات العلمية عادة ما يكون أيسر وأكثر كفاءة بكثير من الحصول عليها من المقالات الأصلية.
8\ الاقتصاد في تكاليف البحث : فالإحاطة الجارية الواعية أهم ضمانات تجنب تكرار البحوث . وطالما كانت المستخلصات تخدم أهداف الإحاطة الجارية وتؤدي إلى الاقتصاد في وقت القراءة فأنها تؤدي حتما إلى الاقتصاد في تكاليف البحث .

خطوات إعداد المستخلص :-

1-إعداد تسجيلات أو بيانات الببليوجرافية
2- الاطلاع على الوثيقة .
3- إعداد المسودة المستخلص.
4- المراجعة والتحليل

1\ البيانات الوصفيه للوثيقه الاصليه\
المصاحبه للمستخلص وذلك كرابط بينه وبين الوثيقة الاصليه

2\ الاطلاع على الوثيقة \
تعد الخطوة الفعالية الأولى في أعداد الاستخلاص هي قراءة الوثيقة الأصلية كاملة لتكوين صورة واضحة متكاملة عن محتوياتها ,.
يمكن المستخلص التمكن التصفح السريع.
من الخطا البد بالكتايه المستخلص إثناء الاطلاع على الوثيقة أو التصفح .
*قطاعات في الوثيقة يمكن الرجوع إليها لبيان محتواها:-
1\ العنوان إلا انه قد لايكون بما فيه الكفاءة .
2\ مستخلص المؤلف إن وجد لكنه قد يكون متحيزا .
3\ المقدمة لكنه قد يشمل على الأهداف أكثر طموحا مما استطاع المؤلف لتحقيقه.
4\ العناوين الجانبية أو الاصليه.
5\ الخلاصة والخاتمة\ يمكن للقائم بالاستخلاص تردين بعض الملاحظات إثناء الاطلاع كما يمكنه بعد الانتهاء من الاطلاع كما يمكنه بعد الانتهاء من الاطلاع تقريبا لاكتفاء بمستخلص المؤلف أبو الأعمار.

3\ إعداد مسوده المستخلص\
كتابة مسودة المستخلص وعاده تكون بعد الانتهاء من الاطلاع قراءة الوثيقة . وتكون مرتكزة على ما سجله من ملاحظات، كما تجنب القائم بالاستخلاص والرجوع إلى الوثيقة الاصليه في هذه المرحله يكون الافضل

\4 المراجعة والتحرير\
تتم مراجعه النص المبدى للمستخلص للتاكد من عده امور :-
1- تمثيله اللوثيقه الاصليه
2- التزامه بالقواعد والتوجيهات التي تراعي عند إعداد المستخلصات .
3- سلامه اللغة بكل العناصرها سواء نحوي أو املائي
4- يفضل إن يقوم بالمراجعه شخص اخر غير القائمه بالاستخلاص
5- طول المستخلص من الصعب وضع معيار لتحديد طول المستخلص ولكن كقاعده عامه ينبغي إن يكون موجزا لتوفير وقت المستفيد.
6- يتوقف طول المستخلص على عده عوامل هي :-
أ‌- أهميه المعلومات التي تشمل عليها الوثيقة الاصليه.
ب‌- امكانيه الحصول على هذه الوثيقة بسرعه ويسر
ت‌- طبيعه المستفدين واحتياجاتهم.
• هناك حالات استثنائيه يمكن فيها التخلي عن مبدأالايجاز ؟
أ‌- الوثائق التي يصعب الوصول اليها .
ب‌- الوثائق الصادره بلغات غيرمؤلفه
ت‌- المستخلصات النقديه.
ث‌- الحرص على سجيل المعلومات المتصله بالطرق والاجراءات التطبيقيه والبحثيه الجديده

انتهى المنهج....

الله يوفقنا في الماده ونرتاح




منقووووول




  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسئلة اختبار الفصل الثاني -مادة الحديث انسام الهداية منتدى كلية الشريعة 0 2013-08-27 07:36
أعلان النتائج 1433 الفصل الدراسي الثاني حمود الحربي المستوى الثالث 2 2012-05-29 10:36
ملتقى { طلاب المستوى الثامن }الفصل الدراسي الثاني 1433هـ maj777oood مستوى 7 _ 8 6 2012-02-04 03:20
ملتقى طلاب المستوى الثاني ..الفصل الدراسي الأول1432-1433هـ المشتاقة للجنة إرشيف منتدى كلية الشريعة للمواضيع المنتهية 0 2011-09-10 11:10
مذكرة المهم مادة الحاسب الفصل الدراسي الثانى 1431 - 1432 هـ الإدارة المستوى الرابع 0 2011-05-24 11:26

منتدى جامعة الإمام


الساعة الآن 01:51


vbulletin
www.imamforums.com

Content Relevant URLs by vBSEO