منتدى جامعة الإمام

أهلا وسهلا بك في منتدى جامعة الإمام

تغريد
العودة   منتدى جامعة الإمام > منتديات طلاب التعليم عن بعد بجامعة الإم محمد بن سعود الإسلامية > منتدى كلية الدعوة - تعليم عن بعد > المستوى الثاني
التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

أسئلة لمواد المستوى الثاني + التواريخ المطلوب حفظها في مادة التاريخ الإسلامي

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2013-04-23, 03:05   رقم المشاركة : [31]
عضو شرف
الصورة الرمزية عزيز العمري
 
افتراضي رد: أسئلة لجميع مواد المستوى الثاني

تابع أسئلة مصطلح الحديث

المحاضرة السابعة :
س112/ المعلق هو: ما حذف من مبدأ إسناده راوي فأكثر على التوالي :
(أ) صح (ب) خطأ

س113/ المعلق يكون السقط فيه من أول الإسناد :
(أ) صح (ب) خطأ

س114/ يعتبر المعلق من المردود بسبب وسبب ضعفه :
(أ) سقط السند (ب)جرح في الراوي (ج) العلة القادحة (د) جميع ما ذكر


س115/ إذا حذف المصنف جميع الأسانيد سوى الصحابي فيعد هذا من صور المعلق :
(أ) صح (ب) خطأ

س116/ من أسباب التعليق الاختصار :
(أ) صح (ب) خطأ

س117/ تكثر المعلقات في :
(أ) صحيح البخاري (ب) صحيح مسلم (ج) مسند احمد (د) جميع ما ذكر

س118/ من أكثر الكتب التي ضمت المعلقات هو صحيح الإمام مسلم :
(أ) صح (ب) خطأ

س119/ إذا حذف من مبدأ الإسناد راويان متواليان :
(أ) معضل ومعلق (ب) معضل (ج) معلق (د) ليس معضل ولا معلق

س120/ إذا حذف من وسط الإسناد راويان متواليان :
(أ) معضل ومعلق (ب) معلق وليس معضل (ج) معضل وليس معلق (د) ليس معضل ولا معلق

المحاضرة الثامنة:
س121/ المنقطع هو ما لم يتصل إسناده على أي وجه كان انقطاعه :
(أ) صح (ب) خطأ

س122/ المنقطع يكون في :
(أ) موضع واحد (ب) موضعين (ج) ثلاثة مواضع (د) جميع ما ذكر

س123/ الحديث المنقطع ضعيف باتفاق العلماء بسبب جهالة بحال الراوي المحذوف :
(أ) صح (ب) خطأ

س124/ أكثر ما يستخدم المنقطع في رواية التابعي عن الرسول :
(أ) صح (ب) خطأ

س125/ أنواع الحديث الضعيف من جهة السقط في الإسناد :
(أ) المعضل (ب)المعلق (ج) المنقطع (د) المرسل (هـ) جميع ما ذكر


س126/ نعرف الانقطاع في الأسانيد :
(أ) التنصيص على عدم السماع (ب) معرفة التاريخ وذلك بالنظر في وفاة الشيخ ومولد التلميذ (ج) جميع ما ذكر


المحاضرة التاسعة :
س127/ الحديث الموضوع هو المختلق المكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم :
(أ) صح (ب) خطأ

س128/ الحديث الموضوع من المردود يكون بسبب سقط في السند : (بسبب القدح في الراوي وهو أشد مراتب القدح )
(أ) صح (ب) خطأ

س129/ بداية ظهور الوضع في الحديث:
(أ) منذ مقتل عثمان رضي الله عنه (ب) منذ مقتل علي رضي الله عنه

س130/ بدأ السؤال والتفتيش عن الأسانيد بعد :
(أ) مقتل عمر (ب) مقتل عثمان (ج) وقعة صفين (د) مقتل علي

س131/ قائل هذه العبارة ( لم يكونوا يسألون عن الإسناد فلما وقعت الفتنة قالوا: سمو لنا رجالكم ):
(أ) عبد الله بن عباس (ب) محمد بن سيرين (ج) سعيد بن المسيب

س132/ بداية ظهور الوضع في الحديث سنة 40 هـ :
(أ) صح (ب) خطأ

س133/ رواية الحديث الموضوع :
(أ) مكروه (ب) لا يجوز


س134/ تجوز رواية الحديث الموضوع مع بيان حاله للتحذير منه :
(أ) صح (ب) خطأ

س135/ من صور الحديث الموضوع :
(أ) أن يكون الوضع عن طريق التعمد والقصد (ب) أن يكون الوضع بسبب الغفلة والخطأ (د) جميع ما ذكر


س136/ يمكن أن يقع الراوي في الكذب على النبي عن طريق الغفلة و الخطأ :
(أ) صح (ب) خطأ

س137/ أكثر الفرق كذبا على النبي :
(أ) الخوارج (ب) الرافضة (ج) المعتزلة (د) القدرية

المحاضرة العاشرة :
س138/ من أسباب الوضع في الحديث :
(أ) الخلافات السياسية (ب) أعداء الإسلام الزنادقة (ج) العصبية

(د) الخلافات المذهبية (هـ) التكسب والدعاية والإعلان في عصرنا الحاضر (و) جميع ما ذكر


س139/ من أسباب الوضع في الحديث العصبية :
(أ) صح (ب) خطأ

س140/ قائل هذه العبارة ( الإسناد من الدين, ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء):
(أ) عبد الله بن المبارك (ب) محمد بن سيرين (ج) سعيد بن المسيب الزهري

س141/ من أسباب الوضع ظهور الزنادقة الذين تظاهروا بالإسلام :
(أ) صح (ب) خطأ

المحاضرة الحادية عشر :
س142/ من جهود العلماء في مقاومة الوضع :
(أ) التزام السند (ب) التثبت والتوثق (ج) بيان حال الرواة ونقدهم

(د) وضعوا علامات لمعرفة الحديث الموضوع (هـ) تصنيف الكتب في بيان الأحاديث الموضوعة (و) جميع ما ذكر

س143/ من العلامات التي تكون في السند ركاكة اللفظ :
(أ) صح (ب) خطأ

س144/ من العلامات التي تكون في المتن وجود قرينة تقوم مقام الاعتراف بالوضع :
(أ) صح (ب) خطأ

س145/ من العلامات والقواعد لمعرفة الحديث الموضوع :
(أ) علامات في السند (ب) علامات في المتن (ج) جميع ما ذكر





س146/ من الضوابط والعلامات التي وضعوها للمقاومة والكشف عن الحديث الموضوع في المتن :
(أ) ركاكة اللفظ (ب) فساد المعنى وتكذيب الحس له (ج) مخالفة المتن للكتاب والسنة (د) جميع ما ذكر


س147/ من علامات الوضع في المتن معرفة تاريخ الرواة الذي يكشف به كذبهم :
(أ) صح (ب) خطأ

س148/ التاريخ وأن يعترف الراوي من العلامات التي تكون في :
(أ) السند (ب) المتن


س149/ من المؤلفات في جمع الأحاديث الموضوعة :
(أ) الفوائد المجموعة (ب) الأزهار المتناثرة (ج) تغليق التعليق

س150/ مصادر الأحاديث الموضوعة :
(أ) أن يكون الواضع من نفسه (ب) أن يكون قولا مأثور عن احد السلف أو القدماء أو حكمة

(ج) أن يكون المتن أصله إسرائيليات (د) جميع ما ذكر



عزيز العمري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2013-04-23, 03:06   رقم المشاركة : [32]
عضو شرف
الصورة الرمزية عزيز العمري
 
افتراضي رد: أسئلة لجميع مواد المستوى الثاني

تابع أسئلة مصطلح الحديث
المحاضرة الثانية عشر :
س151/ الجرح في اللغة حسي فقط :
(أ) صح (ب) خطأ

س152/ المراد بالجرح لغة هو ما أثر في الإنسان حسيا كان أو معنويا :
(أ) صح (ب) خطأ

س153/ المراد بالجرح اصطلاحا هو وصف الراوي بما يقتضي قبول روايته :
(أ) صح (ب) خطأ

س154/ المراد بالتعديل اصطلاحا هو وصف الراوي بما يقتضي رد روايته أو تليينها :
(أ) صح (ب) خطأ

س155/ تعريف الجرح والتعديل كعلم هو علم يبحث فيه عن جرح الرواة أو تعديلهم بألفاظ مخصوصة :
(أ) صح (ب) خطأ

س156/ علم الجرح والتعديل لا يبحث في اتصال السند :
(أ) صح (ب) خطأ

س157/ علم الجرح والتعديل يبحث في ثبوت الاتصال والانقطاع و المسانيد :
(أ) صح (ب) خطأ

س158/ من أوائل من تكلم في الجرح والتعديل :
(أ) محمد بن سيرين (ب) احمد بن حنبل (ج) الحسن البصري (د)علي بن مديني

س159/ من فوائد علم الجرح والتعديل :
(أ) معرفة منزلة الرواة من حيث العدالة والضبط (ب) القدرة على الحكم على الأسانيد ونقد المرويات

(ج) صون السنة من الأخبار الموضوعة والمنكرة (د) نقد الأخبار عموما ً
(هـ) تزكية منهج أهل السنة والجماعة في نقد المرويات والتعامل مع الرواة (و) جميع ما ذكر

س160/ علم الجرح والتعديل يستفاد منه في العلوم الأخرى :
(أ) صح (ب) خطأ

المحاضرة الثالثة عشر :
س161/ الغيبة هي ذكرك أخاك بما يكره :
(أ) صح (ب) خطأ

س162/ يعد الجرح من الغيبة :
(أ) صح (ب) خطأ


س163/ المؤلفات في علم الجرح والتعديل تنقسم إلى :
(أ) مؤلفات تأصيلية (ب) مؤلفات تطبيقية (ج) جميع ما ذكر
س164/ من المؤلفات التأصيلية في الجرح والتعديل :
(أ) الرفع والتكميل (ب) ميزان الاعتدال (ج) تعجيل المنفعة (د) جميع ما ذكر

س165/ الكتب التأصيلية لا يرجع إليها في معرفه الراوي :
(أ) صح (ب) خطأ

س166/ الكتب التطبيقية يرجع إليها في معرفه الراوي :
(أ) صح (ب) خطأ

س167/ كتاب " تهذيب التهذيب" لابن حجر :
(أ) صح (ب) خطأ

س168/ كتاب " مباحث في الجرح والتعديل " للدكتور قاسم سعد :
(أ) صح (ب) خطأ

س169/ كتاب " المجروحين " للعجلي :
(أ) صح (ب) خطأ

س170/ كتاب " الكامل في ضعفاء الرجال " لابن عدي :
(أ) صح (ب) خطأ

س171/ كتاب " تهذيب الكمال " للحافظ المزي :
(أ) صح (ب) خطأ

س172/ كتاب " الجرح والتعديل " للحافظ بن أبي حاتم الرازي :
(أ) صح (ب) خطأ

س173/ كتاب " الثقات " لابن حبان :
(أ) صح (ب) خطأ

س174/ من المؤلفات الخاصة بالضعفاء والمجروحين كتاب :
(أ) تهذيب الكمال (ب) الكامل (ج) تعجيل المنفعة (د) جميع ما ذكر

س175/ العدالة هي ملكة تحمل صاحبها على ملازمة التقوى والمروءة :
(أ) صح (ب) خطأ

س176/ من شروط العدالة :
(أ)الإسلام والعقل (ب) البلوغ (ج) السلامة من أسباب الفسق (د) السلامة من خوارم المروءة (هـ) جميع ما ذكر


س177/ من الأمور المتفق عليها للتعرف على العدالة التزكية والاستفاضة والشهرة :
(أ) صح (ب) خطأ

س178/ يثبت الجرح على الراوي عن طريق القدح :
(أ) صح (ب) خطأ

س179/ لابد من تزكية رواة الحديث ولا يكفي الاستفاضة والشهرة :
(أ) صح (ب) خطأ

س180/ الاستفاضة و الشهرة وحدها تكفي لمعرفه عدالة الراوي :
(أ) صح (ب) خطأ

س181/ سبب جرح الراوي هو القدح بالعدالة والضبط :
(أ) صح (ب) خطأ




عزيز العمري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2013-04-23, 03:06   رقم المشاركة : [33]
عضو شرف
الصورة الرمزية عزيز العمري
 
افتراضي رد: أسئلة لجميع مواد المستوى الثاني

تابع أسئلة مصطلح الحديث

المحاضرة الرابعة عشر :
س182/ الضبط هو التيقظ والحفظ :
(أ) صح (ب) خطأ

س183/ نعرف ضبط الراوي بالاعتبار والاختبار :
(أ) صح (ب) خطأ

س184/ نستطيع أن نكتفي بالمتن في علم الجرح والتعديل :
(أ) صح (ب) خطأ

س185/ العدالة والضبط هناك تلازم بينهما :
(أ) صح (ب) خطأ

س186/ المشكل عند علماء الحديث هو الحديث المقبول الذي خفيت دلالته أو تعارض مع نص أو قاعدة ثابتة أو حقيقة تاريخية :
(أ) صح (ب) خطأ

س187/ لا يشترط في مختلف الحديث أن يكون الحديثين مقبولان :
(أ) صح (ب) خطأ

س188/ من صور المشكل :
(أ) التعارض بين حديث وآية (ب) التعارض بين حديثين (ج) التعارض بين حديث وإجماع (د) جميع ما ذكر


س189/ المختلف صورة من صور المشكل :
(أ) صح (ب) خطأ

س190/ المشكل اعم من المختلف :
(أ) صح (ب) خطأ

س191/ أول من أستشكل هو إبليس :
(أ) صح (ب) خطأ

س192/ استشكال النصوص مذموم :
(أ) صح (ب) خطأ


المحاضرة الخامسة عشر :
س193/ من فوائد دراسة المشكل :
(أ) تعلقه بأكثر العلوم الإسلامية (ب) يمكن المجتهد من الترجيح بين الأقوال ومعرفة أسباب الخلاف وتحصيل الملكة
(ج) الذب عن السنة و الرد على الشبهات الطاعنين في السنة (د) تمرين للعقل ورياضة ذهنية بالتفكير والتحليل والربط
(هـ) تزكية منهج أهل السنة والجماعة في فهم النصوص والتعامل معها (و) جميع ما ذكر

س194/ عند تعارض الدليلين الشرعيين في الظاهر فانه يقدم :
(أ) الجمع بينهما (ب) النسخ (ج) الترجيح بينهما (د) التوقف

س195/ كتاب " اختلاف الحديث " للإمام الشافعي :
(أ) صح (ب) خطأ

س196/ كتاب " شرح مشكل الآثار " للإمام الطحاوي :
(أ) صح (ب) خطأ

س197/ استوعب الشافعي في كتابه اختلاف الحديث الأحاديث المتعارضة و أزال التعارض عنها :
(أ) صح (ب) خطأ

س198/ اسم كتاب ابن قتيبة في مختلف الحديث :
(أ) تأويل مختلف الحديث (ب) اختلاف الحديث (ج) شرح مشكل الآثار

س199/ الفقهاء والمحدثون أكثر من اهتم بمختلف الحديث :
(أ) صح (ب) خطأ
المحاضرة الخامسة عشر :
س200/ النسخ في اللغة النقل والإزالة :
(أ) صح (ب) خطأ

س201/ النسخ هو رفع حكم دليل شرعي أو لفظه بدليل من الكتاب والسنة :
(أ) صح (ب) خطأ

س202/ ضابط النسخ اصطلاحا ً أن يرفع :
(أ) حكم دليل شرعي فقط (ب) لفظ دليل شرعي فقط (ج) حكم دليل شرعي أو لفظه (د) حكم دليل شرعي ولفظه

س203/ أول البارزين في موضوع النسخ هو الإمام الشافعي :
(أ) صح (ب) خطأ

س204/ النسخ ليس ثابت وغير واقع :
(أ) صح (ب) خطأ

س205/ من شروط القول بالنسخ :
(أ) أن يكون الحكمان ثابتين بالنص (ب) أن يكون الحديث مقبولا ً (ج) تعذر الجمع بين الدليلين (د) جميع ما ذكر

س206/ ينقسم النسخ باعتبار نوع الناسخ والمنسوخ إلى :
(أ) 4 أقسام (ب) 3 أقسام (ج) 5 أقسام


المحاضرة السادسة عشر :
س207/ نسخ استقبال بيت المقدس بالتوجه إلى الكعبة :
(أ) نسخ قرآن بالقرآن (ب) نسخ سنه بسنه (ج) نسخ قرآن بسنه (د) نسخ سنه بقرآن

س208/ يعرف النسخ بأحد طريقين :
(أ) النص والإجماع (ب) النص والتاريخ (ج) التاريخ والإجماع (د) النص والقياس

س209/ كتاب " ناسخ الحديث و منسوخه " لأبي بكر الأثرم :
(أ) صح (ب) خطأ

س210/ كتاب " الاعتبار في الناسخ والمنسوخ من الآثار " لأبي بكر الحازمي :
(أ) صح (ب) خطأ

المحاضرة الثامنة عشر :
س211/ سادس الكتب المشهورة هو سنن ابن ماجه :
(أ) صح (ب) خطأ

س212/ أصح الكتب بعد الصحيحين :
(أ) سنن أبي داوود (ب) جامع الترمذي (ج) سنن النسائي (د) ابن ماجه

س213/ جعل بعض العلماء سادس الكتب الستة بدل ابن ماجه :
(أ) مسند أحمد (ب) موطأ مالك (ج) صحيح ابن خزيمة (د) سنن الدارقطني

س214/ الإمام البخاري أول من جمع الصحيح المجرد :
(أ) صح (ب) خطأ

س215/ توفي الأمام البخاري سنة :
(أ) 265 (ب) 256 (ج) 261 (د) 216

س216/ من مزايا البخاري انه اجتهد في استيعاب الأحاديث الصحيحة من النبي :
(أ) صح (ب) خطأ

س217/ كتاب صحيح الإمام البخاري رتب على طريقة الكتب والأبواب :
(أ) صح (ب) خطأ


س218/ من منهج البخاري في صحيحه أنه يكرر الحديث الواحد في عدة مواضع :
(أ) صح (ب) خطأ

س219/ من أشهر شروح صحيح البخاري كتاب فتح الباري ومؤلفه :
(أ) الإمام النووي (ب) الحافظ العيني (ج) الحافظ ابن حجر (د) الحافظ الرازي

المحاضرة التاسعة عشر :
س220/ كتاب صحيح الإمام مسلم رتب على طريقة عناوين الأبواب :
(أ) صح (ب) خطأ

س221/ الإمام مسلم رتب كتابه وترجم الأبواب :
(أ) صح (ب) خطأ

المحاضرة العشرون :
س222/ سنن أبي داوود رتبه على أبواب الفقه :
(أ) صح (ب) خطأ

س223/ من أشهر شروح سنن أبي داوود كتاب :
(أ) معالم السنن (ب) فتح الباري (ج) عمدة القاري (د) تحفة الاحوذي


س224/ جامع الترمذي رتب على أبواب العلم :
(أ) صح (ب) خطأ

س225/ جامع الترمذي يتميز بذكر مذاهب الفقهاء ووجوه استدلال لكل مذهب :
(أ) صح (ب) خطأ
انتهى ,,


عزيز العمري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2013-04-23, 03:11   رقم المشاركة : [34]
عضو شرف
الصورة الرمزية عزيز العمري
 
افتراضي رد: أسئلة لجميع مواد المستوى الثاني


أسئلة مراجعة لمادة أصول الفقه للمستوى الثاني قسم الدعوة (اصل 131)



طبعا الاسئلة تجميع جهد الاستاذ اولا طبعا
ثم الاخت هاجر الشعلان والاخت زهره الغامدي
الله يجزاهم خير


السؤال بالاحمر الاختيارات بالأسود
الحل الصحيح بالازرق



س1/من معاني كلمه الاصل:.
أ- الاساس..
ب-اسفل الشي..
ج-الدليل..>> لان الاسآس واسفل الشي معنى لغوي
د-جميع ماذكر..


س2/من معاني كلمه الاصل في الاصطلاح مايجتنب وجود الشي اليه:.
أ-صح
ب-خطأ .>>لانه معنى لغوي..


س3/من معاني كلمه الاصل في الاصطلاح:.
أ-الدليل..
ب-القاعده الكليه..
ج-المستصحب..
د-جميع ماذكر..


س4/مآمعنى الاستصحآب؟
أن نستصحب الحكم الى الموقع الذي شك فيه..



س5/الفرق بين الفقه واصول الفقه؟
ان الفقه يهتم بالادله التفصيليه..
واصول الفقه يهتم بالادله الاجمآليه..




س6/تعريف الفقه:...
أ- بإنه معرفه دلائل الفقه إجمالاً وكيفيه الاستفاده منها..
ب- العلم بالاحكآم الشرعيه العلميه المكتسبه من ادلتها التفصيليه..


س7/قولهم العلم بالاحكام الشرعيه المكتسبه من ادلتها التفصيليه هذا يعد تعريف القوآعد الفقهيه
أ- صح..
ب- خطاء...> لانه تعرف للفقه..



س8/النظر في الادله الاجماليه من اهتمام الفقيه
أ- صح
ب- خطاء >>لانه اهتمام الاصولي..



س9/الادله التفصيليه يهتم بها:..
أ- الاصولي..
ب- الفقهيه..
ج- ليس شي مما ذكر..


س10/قول العلماء في الاصل في حكم هذه المسأله الكتاب والسنه:..
أ- الدليل
ب- القاعده الكليه..
ج-المقيس عليه..



س11/ مامعنى أصول من اصول الشريعه..؟؟
يعني {قاعده من قواعد الشريعه} ..





س13/مبآحث الادله الشرعيه من اهم مباحث اصول الفقه:..
أ- صح..
ب- خطاء ..


س14/من المباحث ...... :..
أ-الادله الشرعيه
ب- قواعد الاستنباط..
ج-المجتهد..
د- جميع ماذكر..



س15/ القاعده الاصوليه يحتاج اليها
أ- المجتهد..
ب- العامي..
ج- المقلد..
د- جميع ماذكر..

س16/القواعد الفقهيه يحتاج اليها :..
أ-عامه الناس
ب- العلماء..
ج- طالب العلم..
د-جميع ماذكر..



س17/ القواعد الاصوليه متعلقه بفعل المكلف بخلاف القواعد الفقهيه:..
أ- صح..
ب ـ خطأ >>...لان القواعد الاصوليه متعلقه بالدليل وليس بالفعل المكلف..



س18/ علم الاصول مأخوذ من عده اصول من ضمنها:..
1- علم الوحي معناه [الكتاب والسنه]..
2- علم اللغه العربيه..
3- علم المنطق..
4-علم العقيده..
5-علم الاحكآم الشريعه بمعنى [الفقه]..


..............................
شرح ...
..............................

س21/ مما بحث الاصوليون من مسائل علم العقيده دلاله الالفاظ
أ- صح
ب- خطأ>> لانه ماخوذ من اللغه..



س22/ مما بحث الاصوليون التحسين والتقبيح:..
أ- صح
ب- خطاء..


س23/ استمد علم اصول الفقه من :..
أ- الوحي..
ب- العقيده..
ج- اللغه العربيه..
د- جميع ماذكر..


س24/العام الامر والنهي استمد من:..
أ- علم الفقه..
ب- علم الحديث..
ج- علم التفسير..
ج- ليس شي ممآ ذكـر.. >> لانه مستمد من علم اللغه..


س25/هل يلزم ان يكون الاصولي متعمق في اصول اللغه العربيه او يكفيه يفهمها مجرد فهم؟!
لايلزمه ان يتعمق بل يفهمهآ..


س26/(الضرورات تبيح المحضورات) أصل من أصول الشريعة،بمعنى:
أ- القاعدة
ب ـ الراجح
ج ـ المستصحب
دـ الدليل

س27/الأصل في حكم الزنى قوله تعالى (ولاتقربوا الزنى) بمعنى:
أـ الدليل
ب-القاعدة
ج- الراجح
د-المستصحب


س28/العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسبة من أدلتها التفصيلية يعد تعريفا:
أـ لأصول الفقه
ب- للفقه
ج- للقواعد الفقهية


س29/معرفة دلائل الفقه إجمالا وكيفية الاستفادة منها وحال المستفيد تعريفا للفقه
أـ صح
بـ خطأ



س30/الأصولي يهتم بالأدلة التفصيلية والفقيه بالأدلة الإجمالية
أـ صح
بـ خطأ


س31/من معاني الاصل في الاصطلاح:
أ-القاعدة الكلية
ب-الدليل
ج-الراجح
د ـ جميع ماذكر



س32/القواعد الأصولية يحتاج إليها عامة الناس والقواعد الفقهية يحتاج إليها المجتهد فقط
أـ صح
ب- خطأ


س33/مما بحثه الأصوليون من مسائل العقيدة: التحسين والتقبيح
أـ صحب ـ خطأ


س34/علم أصول الفقه استمد من علوم منها
أـ العقيدة
ب- اللغة العربية
ج ـ المنطق
د- جميع ما ذكر


س35/اذكر باختصار فؤاد علم أصول الفقه


س36/ماالقول الراجح في حكم تعلم أصول الفقه



س37/مباحث الأدلة من أهم مباحث علم الأصول
أـ صح
ب ـ خطأ


س38/مسائل الاستثناء استمدها علماء الأصول من
أ- علم اللغة
ب- علم العقيدة
ج-علم الحديث

س39/من مؤلفات المذهب الحنبلي في الأصول : (المعتمد)
أـ صح
ب-خطأ


س40/من مؤلفات المذهب الحنفي في الأصول:
أـ العدة
ب- اصول الجصاصج- التقريب


س41/من مؤلفات المذهب المالكي:
أـ العدة
ب- المعتمد
ج- روضة الناظر
د- ليس شيئا مما ذكر


س42/أول من الف في الأصول الامام ابو حنيفة
أـ صح
ب ـ خطأ



س43/خطاب الله المتعلق بأفعال العباد اقتضاء أو تخييرا او وضعا يعد تعريفا :
أ- للحكم الشرعي
ب- الحكم الوضعي
ج-الحكم التكليفي


س44/خطاب الله المتعلق بأفعال العباد اقتضاء أو تخييرا يعد تعريفا :
أ- للحكم الشرعي
ب- الحكم الوضعي
ج- الحكم التكليفي

س45/الحكم الشرعي التكليفي يشتمل على طلب فعل وطلب ترك وتخيير بين الفعل والترك
أـ صح
ب ـ خطأ

س46/ينقسم الحكم التكليفي الى حكم شرعي وحكم وضعي
أـ صح
ب ـ خطأ


س47/الحكم الوضعي:
أـ خطاب الله تعالى المتعلق بافعال العباد اقتضاءا او تخييرا او طلبا
ب ـ خطاب الله تعالى المتعلق بافعال العباداقتضاءا او تخييرا
ج ـ خطاب الله تعالى المتعلق بافعال العباد وضعا


س48/من الفروق بين الحكم الوضعي والتكليفي ان الحكم الوضعي لابد ان يكون بمقدور المكلف
أـ صح
ب ـ خطأ


س49/قسم الجمهور الحكم التكليفي الى 5اقسام
أـ صح
ب ـ خطأ


س50/الواجب_المحرم_المندوب_المكروه_المباح من اقسام الحكم الوضعي:
أـ صح
ب ـ خطأ


س51/مايذم شرعا تاركه قصدا مطلقا
أـ الواجب
ب ـ المندوب
ج ـ المباح



س52/زاد قسما على اقسام الحكم التكليفي وسماه خلاف الأولى
أ- ابن قدامة
ب- ابن السبكي



س53/ (فضرب الرقاب) الأمر فيها من قبيل :
أـ صيغة الأمر
ب- المضارع المقترن بلام الأمر
ج- ليس شيئا مما ذكر



س54/ (لينفق ذو سعة..) الأمر فيها من قبيل :
أـ صيغة الأمر
ب- المضارع المقترن بلام الأمر
ج- ليس شيئا مما ذكر


س55/زاد الحنفية على اقسام الحكم التكليفي بسبب نظرهم الى قوة الدليل
أـ صح
ب- خطأ


س56/الواجب المبهم من اقسام الحكم الوضعي
أـ صح
ب ـ خطأ


س57/ما الفرق بين الواجب العيني والواجب المعين؟


س58/الذي طلبه الشارع بعينه من غير تخيير بينه وبين شئ آخر يسمى:
أـ الواجب العيني
ب ـ الواجب المعين
ج ـ الواجب المبهم



س59/الواجب الذي طلبه الشارع من كل واحد من المكلفين بعينه ماذا يسمى؟
يسمى الواجب العيني


س60/المندوب الذي حصل العزم على فعله لا يلزم الإنسان..
أـ صح
ب ـ خطأ
ج ـ محل خلاف


س61/من تعريف المباح (من غير مدح ولا ذم في أحد طرفيه)يخرج:
أـ الواجب
ب ـ المحرم
ج ـ المكروه
د ـ المندوب
هـ ـ جميع ما ذكر


س62/ما الفرق بين المباح والواجب المخير؟



س63/من اطلاقات المباح:
أـ المأذون
ب ـ المسكوت عنه
ج ـ جميع ما ذكر


س64/ما اطلاقات المباح في اللغة؟
أـ الإظهار
ب ـ الإطلاق
ج ـ الإعلام
د ـ الإذن



س65/لفظ (لا جناح يدل) على:
أـ الوجوب
ب ـ الندب
ج ـ الإباحة
د ـ ليس شيئاً مما ذكر



س66/صيغة الأمر إذا وردت في الشريعة تحمل على الإباحة..
أـ صح
ب ـ خطأ


س67/نفي الإثم والمؤاخذة يدل على :
أـ الإباحة
ب ـ الوجوب
ج ـ الكراهة
د ـ جميع ما ذكر


س68/قول النبي صلى الله عليه سلم (الحلال ما أحل الله بكتابه والحرام ما حرم بكتابه وما سكت عنه فهو مما عفا عنه ( يدل على أن حكم الأشياء :
أـ الإباحة
ب ـ الندب
ج ـ التحريم


س69/قول النبي صلى الله عليه وسلم(أبغض الحلال إلى الله الطلاق) يدل على الكراهة..
أـ صح
ب ـ خطأ


س70/قول أم سلمة رضي الله عنها: (نهينا عن اتباع الجنائز ولم يعزم علينا) يدل على الكراهة لأنه :
أـ من باب النهي المقترن بقرينة.
ب ـ لفظ أبغض.
ج ـ ليس شيئاً مما ذكر.


س71/من أحكام المكروه .. :
أـ يجوز فعله ويجوز تركه .
ب ـ تركه خير من فعله.
ج ـ إذا تركه المكلف يثاب.
د ـ جميع ما ذكر.



عزيز العمري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2013-04-23, 03:15   رقم المشاركة : [35]
عضو شرف
الصورة الرمزية عزيز العمري
 
افتراضي رد: أسئلة لجميع مواد المستوى الثاني

اسئلة مقومات الفكر الإسلامي

1/ إعمال الفكر يؤدي إلي ما يأتي؟
الانحطاط / التفوق والرقي / الفشل

2/مقرر مقومات الفكر الإسلامي يساهم في تعزيز الفكر المنحرف؟
أ/صح ب/خطأ

3/من معاني المقومات في اللغة وهو المقصود به في هذا المقرر؟
التقريب بين الأفكار والمذاهب / الأسس والقواعد التي يبنى عليها الشيئ

4/المقصود بمقومات الفكر الإسلامي؟
تحقيق العبودية لله تعالى / تحقيق السعادة والأمن والاستقرار
الأسس والقواعد التي تضبط العقل البشري وفق نور الوحي الإلهي والمنهج العلمي الرصين / جميع ما ذكر

5/الفكر والتفكير سبب في تفوق الأمم وسيادتها؟
أ/صح ب/خطأ

6/من أهم روافد بناء الحضارة الإسلامية العريقة المنهج العلمي في البحث والتفكير؟
أ/صح ب/خطأ

7/من أهم مصادر المعرفة لدى المسلمين الوحي الإلهي ويراد به؟
ما جاء في كتاب الله / ما جاء في سنة الرسول صلى الله عليه وسلم / جميع ما ذكر

8/النصوص الشرعية تحث الناس على إعمال الفكر في؟
الأمور الغيبية / المخلوقات الكونية بانوا عها وأشكالها

9/من المصادر الواهية التي لا يعتمد عليها في الفكر الإسلامي؟
الكشف والهواتف والكهانة / العقل والحس / جميع ما ذكر

10/من أهم قضايا العقيدة والمسلمات التي يقوم عليها بنيان الفكر الإسلامي؟
قضية الوجود / قضية الإيمان بالله / قضية التصور الصحيح للحياة / قضية التصور الصحيح للكون / جميع ما ذكر

11/عدم تحقيق الإيمان بالنبي صلى الله عليه وسلم وتوجيهاته وتعاليمه يؤدي الي الأنحراف الفكري؟
أ/صح ب/خطأ

12/حركة الكون تعد حركة عشوائية؟
أ/صح ب/خطأ

13/من أهم قضايا العقيدة التي يقوم عليها بنيان الفكر الإسلامي قضية التصور الصحيح للإنسان ومن أهم أنواع الانحرافات في ذلك؟
ان الإنسان موجود مجرد / ان الإنسان تطور في وجوده عبر سلسلة من المخلوقات
الإنسان وجد نتيجة التفاعلات العشوائية لبعض العناصر المادية/ جميع ما ذكر

14/الفكر الإسلامي يجب ان يحافظ على الضرورات الخمس ويرفض كل ما يعيقها او ينتقصها او يزيلها؟
أ/صح ب/خطأ

15/من أهم القواعد الشرعية التي يجب مراعاتها في فقه المصالح والمفاسد ما يأتي؟
الأمور بمقاصدها / اذا تعارضت مفسدتان روعي أعظمهما بارتكاب اخفهما

16/ الأحكام التكليفية الخمسة هي الواجب والمستحب والمكروه والمندوب؟
أ/صح ب/خطأ

17/يجب على الإنسان ان يعمل ب؟
اليقين / غلبة الظن او الظن الراجح / جميع ما ذكر

18/من صفات المتبع لهواه؟
الكذب والافتراء على الدين وعلى الناس / قول الحق / إتباع الهوى / جميع ما ذكر

19/على المفكر ان لا يكون مقلد لغيره في الباطل بل عليه إتباع الحق والالتزام به؟
أ/صح ب/خطأ

20/من أهم خصائص الفكر الإسلامي انه يعتمد على العقل والتجريب؟
اذا احتاج ذلك حتى ولو خالف نصا شرعيا / اذا لم يخالف نصا شرعيا

21/الشريعة الإسلامية حذرت من الاعتداء على العقل؟
أ/صح ب/خطأ

22/من الثمار المرجوة في معرفة مقومات الفكر الإسلامي؟
التقويم والتصحيح والنقد للفكر المختل / الانتصار للرأي والنفس

23/معنى الفكر الإسلامي؟
السلوك وفق منهج الإسلام / الصنعة العقلية وفق منهج وفق منهج الإسلام

24/مما يدل على مكانة العقل في الإسلام وأهميته كثرة النصوص التي تأمر التفكر وتثني على أهله؟
أ/صح ب/خطأ

25/من أهم روافد بناء الحضارة الإسلامية العريقة المنهج العلمي في البحث والتفكير؟
أ/صح ب/خطأ


عزيز العمري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2013-04-23, 03:15   رقم المشاركة : [36]
عضو شرف
الصورة الرمزية عزيز العمري
 
افتراضي رد: أسئلة لجميع مواد المستوى الثاني

تابع أسئلة مادة مقومات الفكر الإسلامي

/مكان التفكير : العقل
صح/ خطأ

2/ مقرر الفكر الإسلامي يساهم بالآتي :
الحصانة من الآراء والأفكار المشبوهة/ السعي للسفر في الخارج / جميع ما ذكر

3/ من معاني لفظ ( مقومات ) ما يأتي :
العدل والاعتدال / تولي الشأن وتحمل المسؤولية / التعديل والتصحيح / جميع ما ذكر

4/ المقصود بـ مقومات الفكر الإسلامي : السلوكيات التي يحث عليها الإسلام
صح / خطأ

5/ مما يبين أهمية الفكر والتفكير في حياة الإنسان :
الدراسة بالكليات الشرعية /أن الإنسان يتميز بالفكر عن سائر المخلوقات المحيطة به

6/ المنهج العلمي في التفكير من أهم أسباب تفوق الأمة
صح/ خطأ

7/ من أهم مصادر المعرفة لدى المسلمين كما يأتي
الوحي الإلهي / العقل / الحس والتجربة / الفطرة / جميع ما ذكر

8/ من أهم مصادر المعرفة الحس والتجربة
صح/ خطأ

9/ من المصادر الواهية التي لا يعتمد عليها في الفكر الإسلامي
الكشف / الهواتف / الكهانة والتنجيم / جميع ما ذكر

10/ من أهم قضايا العقيدة والمسلمات التي يقوم عيها بيان الفكر الإسلامي : قضية الوجود ويراد بها
وجود مادي فقط / وجود غيبي وشهودي/ البصيرة الباطنية

11/ من أهم العقيدة والمسلمات التي يقوم عليها بنيان الفكر الإسلامي : قضية الإيمان بالنبوة الذي يتضمن :
الإيمان بأنهم صادقون فيما أخبروا به عن الله/ أنهم بلغوا الرسالات / أنهم بينوا للناس

12/ التصور المنحرف للكون يؤدي إلى القول بـ :
أن الكون يسير بحركة عشوائية / أن السبب هو القوة الفاعلة / جميع ما ذكر

13/ الإنسان حينما لا يعرف الغاية من خلقه سيؤدي ذلك به إلى :
التخبط في الضلالات والخرافات / اللجوء إلى المخلوقات الضعيفة / جميع ما ذكر

14/ الضرورات الخمس التي جاءت الشرعية بحفظها هي
الدين والنفس والعرض والعقل والمال / الدين والنفس والعرض والعقل والعقيدة

15/ الأحكام التكليفية الخمسة هي : الواجب والمستحب والمحرم والمكروه والمباح
صح/ خطأ

16/ من أهم القواعد الشرعية في فقه جلب المصالح ودرء المفاسد ما يأتي :
ودرء المفاسد أولى من جلب المصالح / إذا تعارضت مفسدتان روعي أعظمهما بارتكاب أخفهما / المصلحة العامة تقدم على المصلحة الخاصة / جميع ما ذكر

17من الأدلة على وجوب التثبت قوله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا )
صح/ خطأ

18/ الذي يلام عليه الإنسان والمنهي عنه هو
نفس الهوى / إتباع الهوى/ جميع ما ذكر

19/ من أسباب الانحراف الفكري : التقليد :
صح/ خطأ

20/ من أهم خصائص الفكر الإسلامي أنه شمولي ومعنى ذلك أنه :
شامل لشتى مجالات المعرفة الدينية والدنيوية/ شموله لشتى مجالات المعرفة الدينية فقط

21/ المقصود بـ مقومات الفكر الإسلامي
تحقيق السعادة والأمن والاستقرار / تحقيق العبودية لله تعالى / الأسس والقواعد التي تضبط العقل البشري وفق نور الوحي الإلهي والمنهج العلمي الرصين/ جميع ما ذكر

22/ من الثمار المرجوة في معرفة مقومات الفكر الإسلامي : تقويم وتصحيح ونقد أي اتجاه فكري مختل وإيضاح خلله بالمنهج العلمي والنقد الموضوعي دون أو عصيبة
صح/ خطأ

23/ مما يبين أهمية الفكر والتفكير في الحياة الإنسان
أن الإنسان يتميز بالفكر والتفكير عن سائر المخلوقات المحيطة به / أن الناس يتفاضلون من خلال الفكر والتفكير / أن الفكر والتفكير سبب لتفوق الأمم وسيادتها / جميع ما ذكر

24/ من أسباب الانحراف الفكري في العقيدة الإسلامية لدى البعض : عدم إيمانه بأن هناك حياة دنيا وحياة آخرة
صح/ خطأ

25/ من أهم قضايا العقيدة التي يقوم عليها بنيان الفكر الإسلامي : قضية التصور الصحيح للكون وتشمل
الكون من المخلوقات التي خلقها الله / الكون يسير وفق إرادة الله / جميع ما ذكر



عزيز العمري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2013-04-23, 03:18   رقم المشاركة : [37]
عضو شرف
الصورة الرمزية عزيز العمري
 
افتراضي رد: أسئلة لجميع مواد المستوى الثاني

تابع أسئلة مادة مقومات الفكر الإسلامي

(1)من الثمار المرجوة في معرفة مقومات الفكر الإسلامي :
أ/التقويم و التصحيح و النقد للفكر المختل .*** ب/الانتصار للرأي و النفس.

(2)من أهم أهداف المنهج العلمي في الفكر الإسلامي:
أ/ السعي إلى معرفة الحق. ب/إثبات المعارف بالأدلة القاطعة و البراهين.
ج/الاجتماع على الحق و مجافاة ما سواه من الباطل وصولاً إلى الوحدة على الحق. د/ جميع ما ذكر صحيح.****

(3)الإسلام حث على النظر في الآيات الكونية المشاهدة بما يأتي :
أ/ النظر إليها بالبصر الظاهر. ب/النظر إليها بالبصيرة الباطنة. ج/جميع ما ذكر.***

(4)من أهم القواعد الشرعية التي يجب مراعاتها في فقه المصالح و المفاسد مايلي :
أ/الأمور بمقاصدها. ب/ إذا تعارضت مفسدتان روعي أعظمهما بارتكاب أخفهما.***

(5)من أسباب الانحراف الفكري ما يأتي :
أ/ اتباع الهوى. ب/الكبر. ج/ الجهل. د/ التقليد. هـ/جميع ما ذكر***

(6)من أهم مصادر المعرفة ، الفطرة :
أ/ صحيح.*** ب/خطأ .

(7)الفكر الإسلامي من خلال العقيدة الصحيحة يؤدي إلى عدم الحيرة ويبعث على الإطمئنان و الاستقرار النفسي :
أ/صحيح .*** ب/خطأ.

8 ( من أهم قضايا العقيدة و المسلمات التي يقوم عليها بنيان الفكر الإسلامي ، قضية الإيمان بالله :
أ/صحيح .*** ب/خطأ.

(9)من أهم قضايا العقيدة العقيدة والمسلمات التي يقوم عليها بنيان الفكر الإسلامي ما يأتي :
أ/قضية التصور الصحيح للحياة. ب/قضية التصور الصحيح للكون. ج/جميع ما ذكر .***

(10) من أهم القواعد الشرعية في فقه جلب المصالح ودرء المفاسد ما يأتي :
أ/درء المفاسد أولى من جلب المصالح. ب/إذا تعارضت مفسدتان روعي أعظمهما بارتكاب أخفهما. ج/المصلحة العامة تقدم على المصلحة الخاصة. د/جميع ما ذكر.***

(11)من القواعد الشرعية التي تفيدنا في التصور الصحيح للشريعة الإسلامية ما يأتي :
أ/الاجتماع وعدم الفرقة. ب/معرفة الأحكام التكليفية الخمسة . ج/جميع ما ذكر.***

(12)من مقومات الفكر الإسلامي ، معرفة درجات ومراتب الفكرة والمعرفة :
أ/صحيح.*** ب/خطأ.

(13)من مقومات الفكر الإسلامي :
أ/التصور الصحيح للشريعة الإسلامية. ب/معرفة أسباب الانحراف الفكري. ج/جميع ما ذكر***

(14)من أهم خصائص الفكر الإسلامي أنه يعتمد على العقل والتجريب :
أ/إذا احتاج لذلك حتى لو خالف نصاً شرعياً. ب/إذا لم يخالف نصاً شرعياً.***

(15) الإنسان حينما لا يعرف الغاية من خلقه سيؤدي ذلك به إلى :
أ/التخبط في الضلالات و الخرافات. ب/اللجوء إلى المخلوقات الضعيفة. ج/جميع ما ذكر.***
أسئلة مادة مقومات الفكر الإسلامي
طلاب/ الفصل الدراسي الثاني / لعام 1431/1432هـ

1- معنى ( القوام ) بالفتح ، العدل :
أ‌- صحيح ب- خطئ

2- إعمال الفكر يؤدي إلى :
أ‌- الإنحطاط ب- التفوق والرقي ج- الفشل

3- من معاني المقومات في اللغة وهو المقصود به في هذا المقرر :
أ‌- التقريب بين الأفكار والمذاهب ب‌- الأسس والقواعد التي يبنى عليها الشئ ج‌- جميع ماذكر

4- المقصود بـ مقومات الفكر الإسلامي :
أ‌- تحقيق العبودية لله تعالى . ب‌- الأسس والقواعد التي تضبط العقل البشري وفق نور الوحي الإلهي والمنهج العلمي الرصين . ج‌- تحقيق السعادة والأمن والإستقرار. د‌- جميع ما ذكر

5- من اهم مصادر المعرفة لدى المسلمين الوحي الإلهي ويراد به :
أ‌- ما جاء في كتاب الله ب‌- ما جاء في سنة الرسول صلى الله عليه وسلم . ج‌- جميع ما ذكر

6- النصوص الشرعية تحث الناس على إعمال الفكر في :
أ‌. الأمور الغيبية . ب‌. المخلوقات الكونية بأنواعها وأشكالها . ج‌. جميع ما ذكر

7- حركة الكون تعد حركة عشوائية :
أ‌- صحيح ب‌- خاطئ

8- الفكر الإسلامي يجب أن يحافظ على الضرورات الخمس ويرفض كل ما يعيقها أو ينتقصها أو يزيلها :
أ‌- صحيح ب‌- خاطئ

9- من صفات المتبع لهواه :
أ‌- الكذب والإفتراء على الدين وعلى الناس . ب‌- قول الحق . ج‌- إتباع الهدى . د‌- جميع ما ذكر.

10- على المفكر أن لا يكون مقلداً لغيرة في الباطل بل عليه إتباع الحق والإلتزام به :
أ‌- صحيح . ب‌- خاطئ.

11- مما يدل على مكانة العقل في الإسلام وأهميته :
أ‌- كثرة العبادات . ب‌- كثرة النصوص التي تأمر بالتفكر عليه وعلى أهله . ج‌- جميع ما ذكر .

12- من أهم قضايا العقيدة والمسلمات التي يقوم عليها بنيان الفكر الإسلامي ، قضية الوجود ويشمل :
أ‌- وجود غيبي . ب‌- وجود شهودي . ج‌- جميع ما ذكر .

13- من أهم قضايا العقيدة والمسلمات التي يقوم عليها بنيان الفكر الإسلامي ما ياتي :
أ‌- الإيمان بالله . ب‌- الإيمان بالنبوة . ج‌- التصور الصحيح للإنسان . د‌- جميع ما ذكر .

14- التصور المنحرف للكون يؤدي إلى :
أ‌- الكهانة والدجل . ب‌- التنجيم والعرافة . ج‌- جميع ما ذكر

15- من الثمار المرجوة في معرفة مقومات الفكر الإسلامي :
أ‌- التقويم والتصحيح والنقد للفكر المختل . ب‌- الانتصار للرأي والنفس . ج‌- جميع ما ذكر .

16- الضرورات الخمس التي جاءت الشريعة بحفظها هي :
أ‌- الدين والمال والعقل . ب‌- النفس . ج‌- العرض . د‌- جميع ما ذكر .

17- المصالح المنتفية في الشريعة الإسلامية هي :
أ‌- المصالح التي مبناها على الهوى والمصالح الشخصية . ب‌- المصالح التي تؤدي إلى الإجتماع والوحدة . ج‌- جميع ما ذكر .

18- من القواعد الشرعية التي تفيدنا في التصور الصحيح للشريعة الإسلامية ،معرفة الأحكام التكليفية الخمسة :
أ‌- صحيح . ب‌- خاطئ .

19- الأخبار والشائعات والمعارف والأفكار والمعلومات لا تخلو إما تكون مبنية على :
أ‌- يقين أو غلبت الظن أو ظن أو وهم أو تخمين . ب‌- يقين أو غلبت الظن .

20- من صفات المتبع لهواه :
أ‌- الكتب والإفتراء على الدين وعلى الناس . ب‌- كتمان الحق . ج‌- تلبيس الحق بالباطل . د‌- جميع ما ذكر .

21- التقليد المذموم الذي يؤدي إلى الإنحراف الفكري لدى بعض المفكرين هو :
أ‌- إتباع الغير بالباطل وبلا حجة وبلا دليل . ب‌- إتباع الغير بالحجة والدليل . ج‌- جميع ما ذكر .

22- من أهم خصائص الفكر الإسلامي أنه واقعي ومعنى ذلك أنه :
أ‌- مرتبط بالعلم والمعمل معاً . ب‌- يجمع ما بين الأصالة والمعاصرة . ج‌- متجدد بحسب الوقائع والأحداث . د‌- جميع ما ذكر .

23- من أهم قضايا العقيدة والمسلمات التي يقوم عليها بنيان الفكر الإسلامي ، قضية الإيمان الذي يتضمن :
أ‌- الإيمان بأنهم صادقون فيما أخبروا عن الله . ب‌- أنهم بلغوا الرسالات . ج‌- أنهم بينوا للناس ما لا يسع أحد جهلة . د‌- جميع ما ذكر .

24- الشريعة الإسلامية جاءت بحفظ الضرورات من جانب :
أ‌- الوجود . ب‌- العدم . ج‌- جميع ما ذكر .

25- المسلمون في عهد سابق صنعوا حضارات راقية وكان من أثارها :
أ‌- تتلمذت عليها سائر الشعوب . ب‌- إنتفعت بها البشرية جمعاء . ج‌- أصبحت قائدة للأمم . د‌- جميع ما ذكر .


عزيز العمري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2013-04-23, 03:25   رقم المشاركة : [38]
عضو شرف
الصورة الرمزية عزيز العمري
 
افتراضي رد: أسئلة لجميع مواد المستوى الثاني

تم نقل الإسئله من الأخت شمس الوداع
و من اخونا في المنتدى ( الإداره )
ومن بحثي في قوقل عنها

أسأل الله العلي القدير أن يرزقنا صفاء الذهن والتركيز
و يكرمنا بكامل الدرجات والتفوق ياجبار ياسميع اجب دعوانا
اللهم يا واحد يا احد يا فرد ياصمد بإسمك الأعظم أرزقنا الدرجات الكامله والتوفيق
لنا ولجميع المسلمين ياكريم ولمن قام بكتابة الأسئله يارب يارب
اللهم واشفى مرضانا ومرضى المسلمين شفاء لا يغادر سقما
اللهم وارحم موتانا و موتى المسلمين اجمع برحمتك
اللهم إرحمنا برحمتك اللهم إرحمنا برحمتك اللهم إرحمنا برحمتك
اللهم وصل وسلم على نبينا محمد


عزيز العمري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2013-04-23, 03:34   رقم المشاركة : [39]
عضو شرف
الصورة الرمزية عزيز العمري
 
افتراضي رد: أسئلة لجميع مواد المستوى الثاني

*نصيحه :
أيام الإختبارات نامو العشاء و قومو 12 الليل
و استعدو بأكل ثم المذاكره لمادة اليوم ثم قبل أذان الفجر بساعه قومو لصلاة الوتر
واطيلو السجود فيها بكثير الدعاء والرحمه ثم استكملو ماتبقى من الماده إلى أن يحين أذان الفجر
ثم عودوا إلى الماده حتى الساعه 10 و صلو ركعتين الضحى ففيها صدقه عن 360 مفصل في جسدك
ثم استكمل ماتبقى لك من مراجعه إلى قبل صلاة العصر و استرجع اٍسئلة المواد

اعتمدو نظام أيام الاختبارات هذا و توكلو على الله والله معين كل متوكل بإذنه
ولا تنسو شيء بسيط وهو سجود الشكر بعد كل صلاه مفروضه
فهي راحه وشفاء


سجود الشكر : يقال فيه ( سبحان ربي الأعلى ، اللهم لك سجدت ، و بكَ آمنت ، و لك اسلمت ،
سجد وجهي للذي خلقه و صوره ، و شق سمعه و بصره ،
تبارك الله أحسن الخالقين . ثم يدعو بما أحب )


عزيز العمري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2013-04-25, 02:17   رقم المشاركة : [40]
عضو شرف
الصورة الرمزية عزيز العمري
 
افتراضي أسئلة لمواد المستوى الثاني + التواريخ المطلوب حفظها في مادة التاريخ الإسلامي





عزيز العمري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسئلة اختبار الفصل الثاني -مادة الحديث انسام الهداية منتدى كلية الشريعة 0 2013-08-27 07:36
لمطلوب حفظه من التواريخ لهذا الفصل من معلم مادة التاريخ الاسلامي نيارةالمجد المستوى الثاني 1 2012-10-12 01:34
كل ما يخص مادة النحو المستوى الثاني الإدارة المستوى الثاني 0 2011-05-31 08:29
أسئلة أصول فقه – المستوى الثاني – أ.د / صباح عثمان . فرح ~ مستوى 1 _ 2 0 2011-05-28 10:50
نماذج اسئلة اختبار المستوى الثاني مادة نحو طالب منتسب المستوى الثاني 3 2011-05-14 06:02

منتدى جامعة الإمام


الساعة الآن 09:32


vbulletin
www.imamforums.com

Content Relevant URLs by vBSEO