منتدى جامعة الإمام

أهلا وسهلا بك في منتدى جامعة الإمام

تغريد
العودة   منتدى جامعة الامام > منتديات الدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية > بهو الدراسات العليا
التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

قسم أصول التربية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 2011-05-14, 03:21
الصورة الرمزية ميَّار
عضو شرف
 

افتراضي قسم أصول التربية

التربية:
تهتم مادة (أصول التربية) بدراسة الأسس التاريخية والفلسفيةوالاجتماعية والنفسية للتربية وتهدف إلى تزويد الدارس بمجموعة من الحقائق والقوانينوالنظريات التي توجه العمل التربوي التطبيقي.

-إما المصادر التي تستعين بتا فيذلك فهي:
الأديان والفلسفات المختلفة، وثقافة المجتمع وما تنطوي عليه من قيمومعتقدات وعادات وما يتوصل إليه علم النفس وعلم الاجتماع من معلومات ونتائج، غيرذلك من العلوم.

-ومن هذا المنطلق فإن أصول التربية تهتم بالنظريات الموجهة للعملالتربوي في مجال التطبيق.
لذلك فان لأصول التربية

-أهمية خاصة في الإعداد المهنيللمربين،
حيث إن هذا الإعداد يسلط الضوء على العلاقة المتينة بين التربية والمجتمعوأهدافه ومطامحه، كما يقدم للمربين الأساليب والمهارات التعليمية التي تمكن هؤلاءالمربين من أداء مهمتهم بطريقة فعالة.
والتربية بشكل عام لها تعريف بالغة والاصطلاح


التربية لغة :
إذارجعنا إلى معاجم اللغة العربية وجدنا لكلمة التربية أصولاً لغوية ثلاثة:
الأصلالأول: رَبا يربو بمعنى زادَ ونما


،فتكون التربية
الأول :هنا بمعنى النمو والزيادة
الأصل الثاني: رَبى يربي على وزن خفييخفي،وتكون التربية بمعنى التنشئة والرعاية
الأصل الثالث: رب يرب بوزن مدّ يمدّ بمعنىأصلحه،وتولى أمره،وساسه وقام عليه ورعاه

التربية اصطلاحاً هي : عملية يُقصد بها تنمية وتطوير قدرات ومهارات الأفراد من أجل مواجهة متطلباتالحياة بأوجهها المختلفة
– أو هي عملية بناء شخصية الأفراد بناء شاملاً كي يستطيعواالتعامل مع كل ما يحيط بهم ، أو التأقلم والتكيف مع البيئة التي يعيشون بها – وتكونالتربية للفرد والمجتمع.
-وعرف علماء التربية الحديثة (التربية) بأنها تغيير في السلوك

-التربية المقصودة:جميع الأساليب المعتمدة والمنظمة وفق تخطيط معين و لمغاز مستهدفهومن إشكالها التعليم النظامي وتحديد إغراض التعليم ومتطلباته وفق إستراتيجية توجهإلى أجدى الخطط وانفع الأساليب والتخطيط والتطبيق.


التربية الغيرمقصودة:التأثيرات المتنوعة والواردة من اتجاهات متعددة نحو الإنسان من مصادر لمتحدد غرض لها أو حددته وعاملته بطريقة لا تتناسب مع مقاصدها .
من أعلام التربية : ( كنفوشيوس العصر الصيني – إفلاطون العصر اليوناني - كونتليان العصر الروماني – الغزالي العصر الإسلامي – ابن سحنون العصر الإسلامي – جون ديوي العصر الحديث(

الفرق بين التربية والتعليم:
التعليمهو تلقين المعلومات وتهيئة المتعلمين لاكتساب المهارات وغالبا م تكون في المدارسوالمعاهد وغيرها ،،، والمدرسة إي كان نوعها هي تلك البيئة المصطنعة التي أعدتإعدادا خاصا من حيث نظامها وإدارتها ومدرسوها ولها هدف أساسي تقوم على تحقيقه وهيتعليم الأطفال والطلاب شتى أنواع المعرفة .

التربية فهي تتناول الإنسانالبشري مند ولادته ,وحتى وفاته " فهي عبارة عن مجموعة من التغيرات والتطوراتوالتوجيهات تؤثر في سلوكنا وتشكل أسلوب حياتنا وتتحكم في تفكيرنا وتحدد أنواععلاقاتنا وتحدد تصرفاتنا فهي الحياة بأوسع معانيها"
فالتربية بهدى المعنى أوسعمجالا من التعليم وأعظم أثرا في تربية الطفل وتشكيل شخصيته

كما يقصد بالتربية هيعملية مساعدة الأطفال والمتعلمين على النمو المتكامل من زراية أربعة هي:
1_ النمو الحسي 2- النمو العقلي 3- النمو الجسمي 4- النمو الاجتماعي
بحيث يستطيعالكائن الحي التكيف مع نفسه أولا ومع المجتمع الخارجي

منقول
رد مع اقتباس
قديم 2011-05-14, 03:22   رقم المشاركة : [2]
عضو شرف
الصورة الرمزية ميَّار
 
افتراضي

ثانيا.-التربية بهدىالمعنى تسمو وترتفع لتشمل جميع أهدافنا وحاجاتنا فتكون هدف لحياتنا في حددانها



. إما الفرق بين الثقافة والتربية:
هو إن الثقافة محتوي.. اي تعليمات.. بينما التربية هي وسيلة.. فالصدق مثلا محتوي ثقافي يمكن نقله بواسطةالتلقين والقدوة.. ولكن تبقي وسيلتا التلقين أو القدوة صالحتين لنقل محتوي ثقافيمضاد وهو الكذب..
والعلاقة بين الثقافة والتربية
هي علاقة وطيدة متبادلة.. فهيانه لما كانت الثقافة محتوي او تعليمات.. ولما كان الفرد قطعة من مجتمعه الثقافييتأثر به ويؤثر فيه.. فإن التربية هي اختيار الوسيلة المناسبة لنقل الثقافة.. فمناجل ان يشعر الفرد بانتمائه للمجتمع ويتشرب مفاهيمه فعلي التربية اعتماد اسلوبالاقناع والضبط لا التسلط ومجردالتلقين.

التربية عند جون ديوي
(1859— 1952م)

يعتبر جون ديوي (John Dewey) من أشهر أعلام التربية الحديثة على المستوى العالمي. ارتبط اسمه بفلسفةالتربية لأنه خاض في تحديد الغرض من التعليم وأفاض في الحديث عن ربط النظرياتبالواقع من غير الخضوع للنظام الواقع والتقاليد الموروثة مهما كانت عريقة. ولد فيأمريكا في ولاية فرمونت Vermontفي مدينة برلنغتون. كان أبوه في حالة اقتصادية جيدةوأمه من أسرة مثقفة وثرية. ساهمت والدته في حثه على المثابرة في طلب العلم وكانتشديدة التعلق به وحريصة على تعليمه. كان ديوي منذ صغره محبا للقراءة والإطلاع. كانيقضي معظم وقت فراغه بالمكتبات وعندما تزوج "أليس" أثرت فيه تأثيرا عظيما ودفعتهإلى الاهتمام بمشاكل الحياة المعاصرة. ومما يروى عن فرط محبته لأبنائه وبناته أنهألف كتابه الديمقراطية والتربية "وهو يحمل طفله على إحدى ركبتيه ويضع الورق الذييكتب فيه على الأخرى" (شفشق, 1980 م، ص 381).
حصل على درجة الدكتوراه من جامعةجون هوبكنر (1884 م) وعمل في التدريس وأثناء ذلك قام مع زوجته "أليس" ببناء مدرسةتجريبية ليطبق مشاريعه في الميدان. لقد أتيحت الفرصة لديوي فزار الكثير من دولالعالم وحاضر فيها ونشر أفكاره وفي منتصف الخمسينات من القرن العشرين أصبحت فلسفةالتربية البراغماتية من أشهر الفلسفات وقد لاقت رواجاً حتى في العالمالعربي.
قام ديوي بتأليف عدة كتب وهي تدل على سعة اهتماماته. تركز كتبه علىالتربية وعلم الأخلاق والفلسفة وعلم النفس وكثيراً ما تكررت كلمة خبرة Experience في محتويات كتبه ورسائله

. من أهم كتب جون ديوي:
المدرسة والمجتمع The school and Society .
الديمقراطية والتربية Democracy and Education .
الخبرة والتربية Experience and Education .
كيف نفكر How We Think .
الحرية والثقافة Freedom and Culture .

تأثر ديوي فكرياً بدراسات هيجل الفلسفية وفروبل النفسية ودارونالتطورية وكان امتدادا لبيرس ووليم جيمس في فلسفتهما البراغماتية القائمة علىالمنفعة والعائد الملموس أو الذي يمكن أن يلاحظ بالقياس. حرص ديوي على التأكيد علىغرس مبدأ تربية المتعلم على إتباع منهج علمي في حل مشكلاته الحاضرة من خلال دراسةالمشكلة وفرض الفروض وتجريبها.
نجح ديوي في هجومه على فلسفة التعليم النمطيةالتقليدية وساهم في دفع عجلة التعليم إلى مسار مغاير له حيث نادى بأهمية الخبرة فيالتعليم وانتقد أسلوب التلقين (Rote learning) وأنكر الاعتماد الكلي على الكتابالمدرسي والمعلم كما شن هجومه على النظام التعليمي الصارم المبني على الطاعة التامةللوائح الإدارية الجامدة. توجه ديوي إلى جعل المدرسة بيئة ثرية بالخبرات حافلةبحركة المتعلمين من أجل تكوين عقلية علمية راشدة تستطيع حل المشكلات بأسلوب منهجي. من القواعد التي جاهد ديوي من أجل ترسيخها أن الطفل شمس التربية ونقطة ارتكازية فيالعملية التعليمية وأنَّه لن يتعلم بشكل أمثل إلا من خلال الخبرات الحياتية فإنَّتعلم السباحة مثلا لا يمكن أن يتحقق من دون أن يمارس المتعلم عملية السباحة داخلالماء وكذلك شأن سائر المهارات العقلية والاجتماعية.
من جانب آخر فإنه ومن خلالتجاربه ودراساته شدد على أهمية ربط المدرسة بالمجتمع ونادى بالحياة الديمقراطيةوبما أنه من أبرز علماء الفلسفة التقدمية والبراجماتية فإنه حصر التربية بالمنفعةوالمصلحة وأن التعليم يجب أن يخدم الأغراض العلمية والأهداف الواقعية التي تنفعالفرد الحر والمجتمع الديمقراطي.



عمل ديوي في التدريس في كل من جامعة "متشغن" و"منيسوتا" وفي جامعة "إلينويز" وبدأ أعماله التجريبية قي مدرسته الخاصة بأفكارهولعل الاتجاه التقليدي القديم العقيم لم يوافق على توجهات ديوي فاستقال في عام 1904م والتحق بجامعة "كولومبيا" في نيويورك إلى أن تقاعد في عام 1930م. ولم تكنجهود ديوي منحصرة في الولايات المتحدة فلقد دعته تركيا في العشرينات من القرنالماضي ليضع لها أسس تربية تقدمية.
وإذا كانت أفكار ديوي عموماً قد ساهمت فيبناء الفكر التربوي المعاصر إيجابياً فإن عددا من الباحثين الغربيين يرون أنَّالانهيار الأخلاقي الذي وصل إلى هاوية سحيقة لأسباب كثيرة منها مساهمة العلومالاجتماعية الإنسانية في تقويض القيم الروحية والأخلاقية. لقد آمن جون ديوي بنسبيةالأخلاق وأنها متغيرة فخسر العمق الروحي التربوي عندما أبعد ترسيخ مفهوم الإيمانبالله في تربية الفرد والمجتمع بشكل متكامل.
الأفكار التربوية

التربية كما يتصورها ديوي "
تعني مجموعة العمليات التييستطيع بها المجتمع أو زمرة اجتماعية كبرت أو صغرت أن تنقل سلطانها أو أهدافهاالمكتسبة، بغية تأمين وجودها الخاص ونموها المستمر، إن التربية هي الحياة" (العمايرة، 2000 م، أصول التربية، ص 10). وبهذا حدد ديوي غرض التربية كحركة تخدمالمتعلم في يومه قبل غده مع التأكيد على أنها عملية مجتمعية ديمقراطية إذ أن قوةالمجتمع هي التي تصبغ الأفراد وتصيغ الأهداف فالعلاقة بين التربية والمجتمع علاقةوطيدة منذ القِدم.

الفلسفة عند ديوي ترسم مسارات التعليم ولا يمكن الفصل بينالفلسفة والتربية فالأول يقدم التصورات الضرورية والثاني يمثل التطبيق العملي لتلكالتصورات. إنَّ إسهامات ديوي يمكن تصنيفها تحت العلوم التربوية والفلسفية والنفسيةوالسياسية. إذا أردنا أن نوجز فلسفة وعقيدة ديوي التربوية فإن التعليم الأمثل عندههو الذي يغرس مهارات ولا يكدس معلومات، وهو الذي يلامس متطلبات الواقع، ولا ينغمسفي تقديس الماضي.
ومما يترتب على الرؤية الفلسفية السابقة
جملة من التطبيقاتالتربوية منها أن التربية تقوم على مبدأ تفاعل المتعلم مع البيئة المحيطة بهوالمجتمع الذي يعيش فيه ولذلك فإنه يحتاج إلى تنمية مهاراته الفكرية والعمليةدائماً ليقوم بحل المشكلات بشكل راشد وأسس علمية. استناداً لهذه الرؤية فإن العلومالنظرية وتشعيباتها الكثيرة ليست ذات أهمية في المنهاج التعليمي طالما أنها لا تخدمالمتعلم في تصريف شئون حياته. قام ديوي بتحويل عملية تهذيب الإنسان من العنايةبالمُثل العقلية المجردة إلى الاهتمام بالنتائج المادية الملموسة. في ظل هذهالفلسفة التي عُرفت باسم البراغماتية والأداتية والوظيفية فإن البحث العلمي لحلالمشكلات الواقعية أهم أداة في الحياة لمعرفة الحقائق ولتربية الفرد ولتكوينالمجتمع الديمقراطي.

يرى ديوي أن أسلوب المحاضرة من الطرائق القاصرة في التعليمومنافعها محدودة لأنها لا تتيح الفرصة للمتعلم كي يستكشف الواقع، ويجمع المعلومات،ويقيس الأمور، ويبحث عن الحلول. لهذا فإن أسلوب السعي في حل المشكلات القائم علىحرية المتعلم أكثر إيجابية وخير من الدروس التقليدية القائمة على محاضرات المعلمالتلقينية. وهكذا فإن جون ديوي لا يتفق مع طريقة جون فريدريك هربرت في توصيلالمعلومات عبر خطوات منهجية في عرض الدرس لأن الطالب سيكون سلبيا فالمعلومات تأتيإليه في الفصل ولا ينجذب إليها.

من أفكار ديوي التربوية طريقة المشروع "project method" ويقصد بها أنَّ يقوم المتعلمون باختيار موضوع واحد ودراسته من عدة جوانبكأن يذهب المتعلمون إلى مزرعة وفيها يتعلمون كيفية الزراعة ويستمعون إلى تاريخالزراعة في تلك المنطقة ويتعاون كل فرد من المجموعة بعمل جزء من المشروع. في عمليةتنفيذ المشروع يقوم الطالب بجمع البيانات المطلوبة من المكتبة أو مقابلة الأساتذة. من أهم سمات طريقة المشروع كنشاط شامل أن المتعلم عادة سيتفاعل معه لأنه قد يكونشارك في اختيار الموضوع. طريقة المشروع تشبع حاجة المتعلم النفسية لأنها تراعيالفروق الفردية، وتدفعه إلى التعلم الجماعي، وتحرره من قيود الكتاب المدرسي.
لميوضح ديوي تفاصيل طريقة المشروع في التدريس ولكن تلميذه كلباترك قام بوضع التفاصيل
. من أهم خطوات طريقة المشروع للفرد أو للمجموعة:
وجود الغرض.
رسمالخطة.
تنفيذ الخطة.

منقول


ميَّار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2011-05-14, 03:23   رقم المشاركة : [3]
عضو شرف
الصورة الرمزية ميَّار
 
افتراضي

تقويم الخطة (الحصري والعنيزي، 2000 م، ص 194).

يُعرِّفجون ديوي الديمقراطية التربوية بأنها طريقة شخصية للحياة، وهيبالتالي ليست مجرد شيء خارجي يحيط بنا فهي جملة من الاتجاهات والمواقف التي تشكلالسمات الشخصية للفرد والتي تحدد ميوله وأهدافه في مجال علاقاته الوجودية. ويترتبعلى هذا التصور ضرورة المشاركة في إبداء الرأي وصنع القرار، وتأسيس الحياة المدرسيةوالأسرية على هذه المضامين الديمقراطية لتنظيم الحياة (قمبر، 2001 م، الحريةالأكاديمية، ص 337). في ظل هذه المنظومة نرى أن الديمقراطية في الحقل التربوي تعنيممارسات اجتماعية تؤكد قيمة الفرد وكرامته، وتجسد شخصيته الإنسانية، وتقوم على أساسمشاركة أعضاء الأسرة والجماعات في إدارة شئوونها ديمقراطياً (نذر، 2001 م، ص 413).

من الواضح أن كتابات ديوي تحمل في طياتها نقداً لاذعاً للتربية التقليديةالسائدة في عصره وعلى مر العصور. انتقد التربية التي تعتمد على حفظ المعلومات عنظهر قلب، وإعداد المتعلم للمستقبل مع تجاهل الحاضر وتهميش المرحلة التي يعيشهاالمتعلم. كانت القاعدة هي أن المعلم هو أساس العملية التربوية وجاء ديوي ليقلبالموازين وينقل الفكر التربوي إلى شمس التربية أي إلى المتعلم واحتياجاته.

كانتكتابات ديوي دعوة قوية حطمت سيادة الأسلوب التقليدي الذي ساد التاريخ الإنسانيلفترات طويلة وفي مقابل ذلك جاء المذهب البراغماتي ليؤكد على دور كل من الأسرةوالمدرسة والمجتمع في تنمية المتعلم ليعيش حراً مفكراً منتجاً. التربية عند ديوي هيالحياة في حاضرها أولاً ثم تهتم بالمستقبل.

معاينة الدراسات الغربية تدل على أنالغربيين في معظمهم ينكرون فضل الحضارة الإسلامية وأثرها في النهضة الغربية إلا أنديوي في محاضراته كان يؤكد على أن الغرب لا يذكر فضل الحضارة الإسلامية فقال: إنناعادة نغض الطرف عن الاعتراف بفضل الحضارة المحمدية وأثرها في الحضارة النصرانيةفلقد كانت الحضارة الإسلامية متقدمة بشكل كبير. هذا كان صحيحا في ميدان الفلسفةوأيضا في الميادين الأخرى" .(Dewey 1993, p.105)
في كتابه نظرية الحياةالأخلاقية تحدث ديوي عن دور الإقناع العقلي في غرس القيم والأخلاق إذ يرى أنه لايكفي المدح والذم، والثواب والعقاب، والتحليل والتحريم. أساس الأخلاق ومضمونه هومعرفة أسباب العادات التي نقوم بها لنتأكد من المعايير التي تضمن أنها عادلة…الذينيضعون القانون ويشاركون في إيجاد العادات المفترض أن تكون، لديهم رؤية ثاقبة لحقيقةتلك الأسس وإلا فإنَّ الأعمى سيقود الأعمى.
في كتابه الحرية والثقافة Freedom and Culture يناقش الماركسية كفلسفة سياسية واقتصادية ويخالفها من حيث حرية الفردويؤكد على أن البيت أول مكان يتعلم فيه الفرد الديمقراطية ويعتبرها منهج حياة ثم فينهاية الكتاب يتحدث عن أمريكا كنموذج عالمي يقوم على البحث العلمي والتجربةوالإيمان بالتعددية الثقافية.

من خلال مراجعة كتابات جون ديوي يمكن استخلاصفلسفته التربوية في ضوء النقاط الآتية:

أولاً في ميدان العقيدة التربوية لجونديوي:

1-كل تربية فاعلة تقوم على مشاركة الفرد في الوعي الاجتماعي للجنسالبشري.
2-المدرسة مؤسسة اجتماعية بالدرجة الأولى وينبغي أن تعكس صورة الحياةالجماعية:

"I believe that the school is primarily a social institution.”
3- الحياة الاجتماعية للطفل هي الأساس لجميع الأنشطة التعليمية.
4- نمطالتعلم يجب أن يعتمد على طبيعة نمو قوى الطفل واهتماماته.
5-التربية هي الطريقةالأساسية للتقدم والإصلاح الاجتماعي.

أعلى ديوي من شأن الخبرة الإنسانيةواعتبرها مصدر العلوم والقيم وبخلاف المدرسة المثالية فإن يرى أن المعرفة والقيمنسبية غير ثابتة فالعقل البشري هو الحاكم الذي يقرر الصواب والخطأ.

ثانياً أهموظائف المدرسة:
1-تبسيط وترتيب عناصر ميول الطفل التي يراد إنماؤها.
2-تطهيرالمتعلم من العادات الاجتماعية المذمومة وتهذيبه.
3-تحقيق الانفتاح المتوازنللناشئين كي يعيشوا في بيئة مصغرة فيها مشاركة وتآلف وتكاتف.
المدرسة عند ديويبيئة ديمقراطية تسعى لإيجاد المواطن الديمقراطي والتربية عملية دائمة للفرد ليساهمفي بناء المجتمع مع مراعاة الفروق الفردية في التدريس ووضع المنهجالدراسي.



ثالثاً: جوانب تساهم في التقليل من دور التربية المنظمة :
1-تكوين العادات اللغوية فإن "التعليم المقصود في المدارس قد يصلح من هذهالعادات اللغوية أو يبدلها، ولكن ما أن يتهيج الأفراد حتى تغيب عنهم في كثير منالأحيان الأساليب الحديثة التي تعلموها عن عمد، ويرتدون إلى لغتهم الأصليةالحقيقية".
2-القدوة أشد فعلاً في النفس من النصيحة "فالتعليم المقصود لا يكاديكون قوي الأثر إلا على قدر مطابقته السيرة" للأفراد الذين يكونون في بيئة الطفلالاجتماعية.
3- ينمو الجانب الجمالي والذوقي حسب البيئة المحيطة والتعليمالمقصود والمباشر يستطيع أن يقدم معلومات لا خبرات.

رابعاً: أسس التفكير العلمي:
1-وجود خبرة تهم الطالب.
2-ظهورمشكلة وعند المتعلم الحافز لحلها من خلال عملية التفكير.
3-ملاحظة المشكلةوربطها بالمعلومات السابقة عند المتعلم.
4-وضع الفروض والاحتمالاتلحلها.
5-اختبار الفروض واقعياً ليتحقق المتعلم من صدقها. قائد السيارة مثلا إذاتوقفت سيارته ولم يعرف السبب فإن هذه المشكلة تُعتبر خبرة حية وموقف يدفعه إلىالتفكير في سبب المشكلة وهذا يدعوه إلى استرجاع معلوماته عند سبب توقف السياراتعموماً. حرص السائق على تصليح العطل وعلاج الخلل أيضاً يدفعه إلى وضع احتمالاتوفروض مثل (نفاذ الوقود- عطل في البطارية…).
كيف يعمل هذا؟ كيف يصلح هذا هنا … هذه الأسئلة التجريبية هي أساس فلسفة ديوي الذي لم يتّبع الأسئلة النظرية التجريدية (Solomon & Higgins, 1996, p. 262). يرى ديوي أن التفكير العلمي المبني علىالقدرة على الفهم والتحليل وحل المشكلات العملية أفضل من حشو أذهان المتعلم بحشد منالمعلومات فالأصل في التعليم غرس المنهج العلمي في التفكير.


تعليق علىأفكار جون ديوي
يقوم التفكير العلمي كنشاط إنساني على مبدأ الإيمان بقدرة الحواسوالعقل والبرهان من أجل الوصول للحقائق بصورة موضوعية تعتمد على إجراء التجارب،واثبات النتائج تحت مجهر الاختبار. هذا المنهج الذي ينادي به الإسلام يعمل على كسراحتكار العلم على فئة ما كما يعمل على نبذ الأوهام والغيبيات التي لا سند لها. جاءجون ديوي ليركز على الحواس وكل ما يمكن قياسه مادياً وبذلك أخذ جانباً من المنهجالعلمي السليم في حين أنه فرَّط في قدرة العقل على الاستنباط والاستدلال فما يتصلبأمر الدين فأخل ديوي بالمنهج العلمي الشامل للتفكير من المنظور الإسلامي.

إنأسلوب حل المشكلات الحاضرة
خير مهارة يتعلمها الإنسان لمستقبله ولمواجهة تغيراتالحياة والتغلب على مشكلاتها. يجمع الباحثون على أن فكر ديوي مازال يلعب دوراحيوياً وعلمياً وعملياً في الميدان التربوي المعاصر رغم الانتقادات الموجهةوالتحديات المتزايدة.

الكثير من أعلام الفكر التربوي العربي المعاصر لا يثيروننقطة جوهرية هامة عند حديثهم عن فلسفة ديوي وهي أنه غرس في أعماق التربية فلسفتهالإلحادية(Atheistic Philosophy) حيث أصبحت القيم نسبية.

كتب ديوي تقريراً عنطرق إصلاح التعليم في تركيا. لم نعثر على أي دراسة تحليلية لهذا الموضوع علماً بأنديوي لمس جوانب هامة في كيفية إصلاح مؤسسات التعليم في تركيا وذلك من المنظورالغربي. اهتم تقرير ديوي بضرورة توسيع دائرة التعليم المهني وتوجيه التعليم فيتركيا نحو الدراسات العملية. التقرير هو ثمرة لزيارة ميدانية قام بها ديوي لتركياووجد أن العلوم النظرية هي السائدة في حين أن العلوم العصرية مهملة. كما طالببإنشاء مؤسسات وتخصصات تلبي التطورات في ذلك العصر الصناعي.

طريقة المشروع فيهاإبداع وكسر للجمود في نمط التعليم ولكن من العقبات التي واجهت ديوي ومازالت تواجهفكرته أن طريقة المشروع تستلزم تكاليف مالية ومتطلبات إدارية غير متوفرة في المدارسالعادية. ومن سلبيات هذه الطريقة أن بعض الطلاب في المجموعة سيقومون في أداءالمشروع وإنجاز الشطر الأكبر منه فيصعب التحقق من مشاركة الجميع في إعداد وتنفيذالمشروع. يميل بعض الطلاب للعمل الفردي والتربية يجب أن تهتم بالفروق الفردية. ومنالثغرات أن المواد الدراسية تتداخل ويقع فيها التكرار في بعض الموضوعات أو الإهمالفي موضوعات أخرى. وأهم عقبة أننا من الصعب أن نقيس مدى استيعاب الطالب للمادةالعلمية المطلوبة إذا كان في المشروع مراحل كثيرة. إضافة لذلك فإن بعض المشاريع قدتستغرق وقتاً طويلاً مما يصعب معه تقييم مستوى الفائدة المرجوة.

تعرض ديويللنقد عندما اقترح طريقة حل المشكلات كطريقة من طرائق التدريس في المدرسة. ويمكنناأن نوجز بعض التحديات العملية التي قد تواجه أسلوب حل المشكلات فيما يلي:
أسلوبحل المشكلات يحتاج بلا شك إلى معلم له إلمام بمسائل متنوعة وله ثقافة واسعة وتجربةمتجددة وهذا النمط من المعلمين المحترفين قلة لأن المدارس التقليدية لا تعتني بهمولا تمتلك مصادر متنوعة لتنمية ثقافتهم.

الطالب الطموح المحب للاستكشاف سوفيستفيد من هذا البرنامج أكثر من الطالب الذي يحتاج إلى عون المعلم.
المدارس ذاتالموارد المحدودة ستحصر مشكلاتها (الأنشطة) داخل الأسوار المدرسية.

حل بعضالمشكلات سيولد أحياناً المزيد من التساؤلات والمتاهات.
المبالغة في التأكيد علىحرية المتعلم، ومرونة المناهج، وديمقراطية القرار قد تؤثر في المخرجات النهائية ولاتتحقق الأهداف المرجوة.
هذه التحديات لا تقلل من قيمة هذه الطريقة فلكل وسيلةتربوية نقاط ايجابية وأخرى سلبية ولا تسلم أي نظرية من التحديات وهذه طبيعة الحياةالتربوية. إننا نتوقع نمو متزايد لأفكار ديوي لأن التكنولوجيا الحديثة ستفتح المزيدمن آفاق البحث الحر والمشاريع الإبداعية والانفتاح الثقافي. كما أن سقوط الشيوعيةأنعش الديمقراطية مما يدل على أن أفكار ديوي ستكون أكثر قبولا على المستوى العالمي.

لقد تعلم ديوي من إسهامات الفلسفة الكلاسيكية ثم رسم مدرسته الحديثة على أسسنفسية واجتماعية مختلفة. لقد أخذ من سقراط صفة الصبر، ومن أفلاطون عمق التأمل، ومنأرسطو فكرة الواقعية ثم قدم لنا - مع غيره - الفلسفة البراجماتية بغية تكوين الفردالليبرالي والمجتمع الديمقراطي. ربط ديوي الفلسفة بالتربية ثم ربط التربية بالحياةالعملية ومشكلاتها وتحدياتها بشبكة فكرية ذات نزعة عملية. هذه الشبكة هي نظرياتهالشاملة التي تعتبر من أبرز نظريات التربية الحديثة القائمة على مبدأ البحث الحرالمستمر عن المعرفة النابعة من الخبرة المباشرة والنشاط الذاتي.


أصول التربية الإسلامية تعني : العلم بالأحكام الشرعية فيالتربية .
فالأحكام التربويةمن "مبادئ, وأهداف, وآراء ,وقواعد, وتوجيهات...الخنوعان :
شرعية : وهي المستنبطة من القرآن الكريم والسنة ، سواءكانت تلك الأحكام جلية أو خفية استنبطت بالاستقراء.
عقلية : يعني : منطلقها عقلالإنسان نفسه وقد تكون صائبة وقد لا تكون لأنها قد تتأثر بالظن والهوى ونحو ذلك منالمؤثرات وليس لها دليل مباشر في القرآن أو السنة يمكن أن يعتمدعليه

منقول


ميَّار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2011-05-14, 03:23   رقم المشاركة : [4]
عضو شرف
الصورة الرمزية ميَّار
 
افتراضي

ومثالهاالآراءالتربوية الغربية في ميادين التربية المختلفة فهذه لها وضعان :

1- إما أن تخالف نص شرعي أو تتعارض مع مقصدمن مقاصد الشرع .
وهذه لا يلتفت إليهالاختلافها مع شرعنا فهي فاسدة خاطئة ومثال ذلك : اعتقاد بعض المربين الغربيين أناختلاط الذكور والإناث في المدرسة يساعد على استقرار نفسياتهم فهذه تخالف نصوصشرعية كثيرة .

2- أو أنها لا تخالف نص شرعيولا تتعارض مع مقصد من مقاصد الشرع
فمثل هذه تفحص وتراجعوينظر في أدلتها فإن كانت مقبولة وتحقق مقاصد التربية الإسلامية فتدخل ضمن « الحكمة » التي هي ضالة المؤمن ومن ثم تعتبر شرعية من حيث أنها تحقق أهداف ومقاصد التربيةالإسلامية فتنتقل بعد ذلك إلى رتبة القواعد الشرعية ذات الأدلة الظنية وإن لم تكنكذلك فيتوقف المرء عنها، والمتبصر في تلك القواعد يجد أنها قليلة جداً وجلها فيميدان الوسائل والتطبيقات العملية كطرائق التدريس والتنظيمات الإدارية التعليميةوبعض نتائج الدراسات النفسية.

وتتجلى فوائد أصولالتربية في أنها تعرض للقواعد التي تحكم الممارسات التربوية .




إن أصول التربية ترتكز على محورين :

الأول : عرض لمنهجية البحثفي التربية الإسلامية من خلال استخدام أصول الفقه ، وأصول الحديث ، وأصول التفسير ،في بحث مصادر التربية بحيث يتمكن الباحث من توجيه التربية إلى حيث المنهج الإسلاميفي التربية وكذلك للحكم على الممارسات التربوية في حياة الناس وفي نظمهم التعليميةومعرفةموقف الإسلام منها ، وأيضاً القدرة على استنباط المبادئ والقيم التربوية منمصادر التربية الإسلامية.

الثاني : يعرض للقواعد العامة والفرعية للتربية . وهذه القواعدشبيهة بالقواعد الفقهية عند الفقهاء حيث يتم تصنيف مسائل التربية على هيئة أبواب ،و وضع كل مجموعة من القواعد التي تحكم الباب والمسائل التربوية المتعلقة به . بحيثتكون محتوى فقهي تربوي في كافة ميادينالتربية

ثم هناك فقه التربيةوهذاالفقه يحتوي على الأحكام الفقهية لمسائل التربية والتعليم مرتبة على أبواب التربيةوالتعليم ، وهو شبيه بالمصنفات الفقهية .

وكثيرا من الباحثينيخلط بين الأصولوالمصادرفيقول أصول التربية القرآن والسنة ويقصد مصادرها التي تشتق منها وهذا الخلل مردهإلى أنه لم يتم تحديد المصطلحات في ميدان التربية الإسلامية ..




1. ضعي (صح) او (خطأ):
1- وجود سياسة تعليمية يؤدي الى تحقيق أهداف التعليم

2- نسمي مطابقة الكلام لمقتضى الحال بلاغة

3- لقد واكبت الادارة الانسان منذ ولادته و تجلت اثارها واضحة في مختلف مناحي الحياة

4- كلما اتسعت دائرة المشاركة في الرأي لاتخاذ القرار كلما كان القرار أقرب للصواب

5_ أول من تفتح ل أبواب الجنه هو نوح عليه السلام

6- النجاح يقاس بمدى حسن الاستثمار الأمثل لقدرات العاملين بينما تقاس الفاعلية بمدى الانجاز للمهام الموكلة للفرد

7- الجودة ليست اجراء يتخذ بل عادة تتبع

8- اخر من يموت من الخلائق هو ملك الموت

9- لم تكن الادارة معروفة في صدر الاسلام و لا بعده من الحضارات الاسلامية

10- السياسة التعليمية هي الخطوط العامة التي تقوم عليها عملية التربية و التعليم

11- اذا فشلت في التخطيط فقد خططت للفشل

12- التنظيم هو عملية التهيؤ و الاستعداد لاتخاذ القرار

13- رفع الميزانية المالية للتربية و التعليم هو الأساس للرفع من جودة التعليم

14- البحث فيما يريده المجتمع من التربية لايقل أهمية عن البحث فيما تريده التربية من المجتمع

15- التخطيط هو التأكد من سير العمل كما خطط له

16- ليس هناك فرق بين التقييم و التقويم

17- السلطة هي التزام الفلرد بانجازالمهام الموكلة اليه بينما السؤلية هي الحق الذي يمنح لشخص ما.

18- ان التغلب على مقاومة التغيير هو أول خطوة عند احداث التغيير أو التجديد في المؤسسة التربوية

19- يعمل مدير المدلرسة على تنظيم العمل ثم التخطيط له


20- التربية تعني نمو الفرد الناتج عن النضج أكثر من كونه ناتج عن خبره


21- عمل مدير المدرسة الأساسي هو تسيير الأعمال الادارية الروتينية

22- تعتبر النظرية حقيقة علمية ثابته

23- الرقلبة تعني وضع الأهداف المطلوبة لتحقيق النجاح

24- يهدف الاشراف التربوي الى تقصي أخطاء المعلمين و ماسبتهم عليها


منقول


ميَّار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2011-05-14, 03:24   رقم المشاركة : [5]
عضو شرف
الصورة الرمزية ميَّار
 
افتراضي

###### اختاري الاجابة الصحيحة ###########


1- الغني : الفقير

الكرم:الجود البيع:الهبه المرض:الألم الربح:الخسارة

2- عاداتك تحدد ملامح:
حاضرك مستقبلك ماضيك واقعك

3- من أبرز المؤسسات التربوية :
المدرسة الأسرة المسجد جميع ماسبق

4- ليس كل من يشغل مركزا رسميا :
مديرا قائدا مديرا قائدا لاشي مما سبق

5- المقر الدائم لجامعة الدول العربية:
السودان مصر ليبيا ليس مما سبق

6- الشارع : المدينة
الجبل:التل الشجرة:الغابة السوق:الدكان النخلة: التمرة

7- يهتم الدور الاشرافي في العملية التربوية :
التركيز على المعلم وحده الزيارات الصفية فقط
جميع عناصر العملية التربوية كلها غير صحيحة

8- انما الأمم الأخلاقمابقيت فان هم ذهبت أخلاقهم ............

لم أكتب الخيارات و لكن الاجابة (ذهبوا)

9 مؤلف كتاب العادات السبع :
غازي القصيبي ستيفن كوفي عبد الرحمن توفيق جون زينجر
تسمى منظمة الدول المصدرة للبترول

نسيت الخيارات بس الاجابة (أوبك)- الغني : الفقير

الربح:الخسارة ( لأن الغني ضد الفقير والربح ضد الخسارة ) <<< مسوية فيها تفسر


2- عاداتك تحدد ملامح:
مستقبلك


3- من أبرز المؤسسات التربوية :
جميع ماسبق

4- ليس كل من يشغل مركزا رسميا :
مديرا قائدا << وهذي مو متأكدة منها

5- المقر الدائم لجامعة الدول العربية:
مصر

6- الشارع : المدينة
الشجرة:الغابة ( لأن الشارع جزء من المدينة والشجرة جزء من الغابة ) << رجعنا

7- يهتم الدور الاشرافي في العملية التربوية :
جميع عناصر العملية التربوية

8- انما الأمم الأخلاقمابقيت فان هم ذهبت أخلاقهم ............

ذهبوا

9 مؤلف كتاب العادات السبع :
ستيفن كوفي

10 _ تسمى منظمة الدول المصدرة للبترول ::
أوبك

هذا نماذج من الأسئله للأعوام السابقة

رمي الجمرات يعتبر ركن ,واجب,فرض,فرض عين
متى تأسست جامعة الول العربية في اي عام 1945,.....
بيت قصيدة عن الصديق من قائلها البحتري, المتنبيء,ابو العتاهية..
الامم المتحدة كانت قبل الحرب العالمية الاولى
بعد الحرب العالمية الاولى
قبل الحرب العالمية الثانية
بعد الحرب العالمية الثانية
مابين الحرب العالمية الاولى والثانية

اذا كان طالب واقف في الطابور في الترتيب العاشر ومن الخلف في الترتيب 11 كم عدد الطلاب
20,21,19,18
غرفة مربعة الشكل في كل زاوية منها ارنب يقابله ارنب كم عدد الارانب
8,4,2...
قائد المصطلح الانجليزي له ....
من صاحب خطبة البتراء طبعا في خيارات
متي تولي الملك عبدالله الحكم
ماهي السورة التي بها بسملتين
ماهي السورة التي لابسملة فيها
ماهو مصطلح كلمة البحث الاداري باللغة الانجليزية
من وظائف الادارة التربوية
كان في معادلة رياضية اظن انها 5س -ص + 2س= 3س + 6 والحل اختيارات
متي تاسست القمة العربية واين؟ طبعا يقصدون الي صارت بالرياض
ماذا يعني التخلف العقلي ؟ جنونا - عمر الزمني اكبر من العمر العقلي - العمر العقلي اصغر من الزمني
ماهو الاختبار الذي يتم فيه جمع والبحث عن المعلومات ؟ الاستبيان
ماهو الاختبار الذي يقيس في قدرة الانسان العقلية ؟ ذكاء - قدرات - علمي
غزال - حيوان ؟ اختاري مايناسبه ؟ نحلة - وردة طائر - ريش صقر - طاائر طبعا الاجابة صقر - طاير
مرض - الم ؟ الاجابة كانت اجتهاد - نجاح
اب توفي وترك بنت وابن كيف يقسم الورث؟ علي 2 - التركة = قسمة 3 - علي اربع

وهذا ايضا احفظوها

المصطلحات في الإدارة التربوية
من لديه اضافة فليفيدنا مشكورا
الإدارة Management
التخطيط planning
التنظيم organizing
التوجيه directing
الرقابة controlling
تحليل النظم Systemanalysis
المدخلات Iinputs
الأنشطة(العمليات) Processes
المخرجات Outputs
التغذية الراجعة Feedback
سياسة التعليم Educationalpolicy
السياسة Politics
المدير manager
الإدارة الوسطى middlemanagers
الإدارة العليا top management
مهارة skill
الكفاءة efficiency
الفاعلية effectiveness
البعد الإنساني humanism
العلاقات الإنسانية human relations approach
أهداف Goals
منظمة organization
وظيفة المنظمة Organizational functions
مهنة career
الأداء performance
الإنتاجية productivity
سلطة authority
بيروقراطية bureaucracy
صنع القرار decision making
الإدارة بالأهداف Management byobjective
الإدارة العلمية scientific Management
إدارة الجودة الشاملة Management total quality (T.Q.M)
مراقبة الجودة الشاملة control total quality (T.Q.C)
المركزية centralization
المدرسة التقليدية classicalschool
القيادة leadership
القيادة التحويلية trans formationalleadership
نظرية النظم systems theory
النظرية الموقفية contingencytheory
نظم المعلومات Information systems
التخطيط الاستراتيجي strategicplanning
الهيكل التنظيمي organization structure
تفويض السلطة delegation ofauthority
المركزية واللامركزية Centralization and decentralization
الرسمية formalism
غير رسمي informal
الدليل التنظيمي organizational manual
الوصف الوظيفي job description
حوافز incentives
الاتصال communication
معوقات barriers
الموارد البشرية humanresources

.................................................. .



السعوديه تطبق اي خطه تنمويه الان

وكان هناك اسئله خاصه بي التعليم
مثلاا
متى اصدرت وثيقه التعليم
وما هو اختصار المنظمه العربيه للتربيه والثقافه والعلوم
وعلى فكره كان في اسئله سهله مرره
مثلاا
ماذا يطلق على قوقل
السؤال الثاني عباره عن مقطع من كتاب وعليه اسئله
مع ان المقطع اذا قريناه نحسن انه واضح بس اذا جت الاسئله مدري شلون تلخبط كل الخيارات الي يحطونها في السؤال تحسين انها كلها صحيحه
السؤال الثالث
عباره عن لغزين اذا ينفع اطلق عليها كذا
مثلاا واحد من اللغزين كان بختصار يعني
سيارتين وست اشخاص وبعض الاشخاص يرفضون يركبون مع اشخاص معينين وبعدين يعطونك خيارات وانتم عليكم تحددون الشخص المناسب لركوب السياره
وعلى فكره هذين السؤالين هم الي ياخذون وقت لانها معقده شوي

وبنسبه للمقابله اسئله عاديه ليه اخترتي هذا التخصص
وش اخر كتاب قرئتيه
هل كان لك مشاركات في انشطه كليتك


منقول


ميَّار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2011-05-14, 03:25   رقم المشاركة : [6]
عضو شرف
الصورة الرمزية ميَّار
 
افتراضي

..............................................


معلومات مهمة عن دول العالم

هذه معلومات عبارة عن أرقام و إحصائيات سكانية عن منظمات و دول من مختلف أنحاء العالم
-نبدأ بعدد دول العالم :193 دولة بدون إمارات كإمارة موناكو أو أندورة...وهي عبارة عن مدن مستقلة
-عدد دول تابعة لجامعة العربية وهي 22 دولة .
عدد دول إسلامية وهي 54 دولة أي دول فيها أغلبية من المسلمين بدون حساب دول ذوي أقلية من مسلمين لأن مسلمين الحمد لله تقريبا في جميع أنحاء العالم
-عدد دول أنكلوسكسونية أي دول التي تعتبر لغة إنجليزية رسمية في البلاد و هي74 بلد
-عدد دول فرنكفونية أي دول التي تعتبر الفرنسية لغة رسمية في البلاد وهي 51 بلد.
-عدد دول ناطقة بالإسبانية وهي 23 بلد
-عدد دول تابعة لرابطة دول المستقلة أي دول التي كانت تابعة لإتحاد سوفياتي سابقا وهي15 بلد.
-عدد سكان أرض حولي 6500000000-
عدد سكان المسلمين حوالي 1400000000مسلم
عدد سكان العرب منظمين للجامعة العربية وبإظافة لأقليات عربية في دول أخرى كإريتريا وتشاد...وعددهم يصل إلى حوالي ثلاث مئة مليون.
-عدد لغات العالم تصل تقريبا إلى 7000 لغةو هذه معلومات وجدتها بعدمجهود كبير من بحث في كتب .
و أتمنى أن تستفيدوا من هذه معلومات، وإذا أردتم أي معلومات عن أي بلد في العالم فكتوبوا إسم بلد وأنا سأعطيكم معلومات كعدد سكان واللغات متدولة في ذك بلد ودين موجدفي ذك البلد والمساحة بلد ونظام حكم وأهم موارد إقتصادية والعملة ....
اختر الإجابة الصحيحة مما يلي: على أن تكون إجابتك في الجدول المعد لذلك في ورقة الإجابة:
1. أصبحت السلطة التشريعية في المملكة سلطة ( مركبة ) بعد صدور :
أ. النظام الأساسي للحكم.
ب. نظام مجلس الوزراء.
ج. نظام مجلس الشورى.
د. كل ماسبق.
د
2. من الانجازات النوعية للتعليم الابتدائي في الفترة 1390هـ وحتى الآن:
أ. صدور لائحة تقويم الطالب 1418هـ
ب. تبني مشروع للكشف عن الموهوبين.
ج. مشروع المدارس الرائدة
د. جميع الإجابات صحيحة
د
3. تعيين وإعفاء نواب رئيس مجلس الوزراء والوزراء الأعضاء ومن في رتبة الوزراء ونواب الوزراء ومن في المرتبة الممتازة هي من صلاحيات:
أ. الملك.
ب. مجلس الوزراء.
ج. مجلس الشورى.
د. السلطة القضائية.
أ
4. تتولى وزارة العدل التي أنشئت عام 1390هـ الإشراف على المحاكم والدوائر القضائية الأخرى من الناحية :
أ. القضائية.
ب. الفنية.
ج. الإدارية والمالية.
د. المعنوية.
ج
5. تدقيق الأحكام الصادرة من المحاكم الشرعية الأدنى هي من مهام:
أ. المجلس الأعلى للقضاء.
ب. محكمة التمييز.
ج. المحاكم العامة.
د. المحاكم الجزائية.
ب
6. في تصنيف المؤسسات العامة في المملكة حسب نشاطها فإن " المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة" تصنف ضمن المؤسسات :
أ. الاقتصادية.
ب. التعليمية والتدريبية.
ج. ذات الخدمات المتنوعة.
د. الاستثمار والتمويل.
أ


7. " المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية " هي من المؤسسات التي يتم تمويلها:
أ. بشكل رئيسي بما يخصص لها من ميزانية الدولة .
ب. بما يخصص لها من ميزانية الدولة إضافة إيراداتها من خدماتها واستثماراتها .
ج. من خلال مواردها الذاتية.
د. كل ماورد أعلاه.
ب
8. " مصلحة الأرصاد وحماية البيئة " يمكن تصنيفها كقطاع حكومي ضمن:
أ. الوزارات.
ب. الأجهزة والمصالح الحكومية المستقلة وشبه المستقلة .
ج. المؤسسات والمشروعات العامة.
د. لا شيء مما سبق.
ب
9. تتكون تشكيلات مجلس الوزراء الإدارية من الوحدات التالية
أ.ديوان رئاسة الوزراء
ب.هيئة الخبراء
ج. الأمانة العامة لمجلس الوزراء
د.جميع ما ذكر في الفقرات الأخرى
د
10.نص النظام على قيام الحكم في المملكة العربية السعودية على أساس العدل والشورى والمساواة وفق
الشريعة الإسلامية وأن السلطات تتكون من:
أ. السلطة القضائية
ب. السلطة التنفيذية
ج.السلطة التشريعية
د.جميع ما ذكر في الفقرات الأخرى
د
11.ظهرت لتجمع بين النمط الحكومي والنمط الخاص وذلك من آجل تحقيق عوامل التنمية الشاملة للمجتمع
أ.الأجهزة والمصالح الحكومية
ب.الوزارات
ج.مؤسسة النقد
د.المؤسسات العامة
د
12.تمثل العامود الفقري للجهاز الحكومي التنفيذي:
أ.الوزارات
ب. المؤسسات العامة
ج. المصالح والأجهزة الحكومية
د.المجالس الوزارية العليا
أ
13. تصنف مصادر تمويل المؤسسات العامة في المملكة العربية السعودية إلى فئات هي
أ.التمويل المعتمد على ميزانية الدولة
ب.التمويل الذاتي
ج.التمويل المعتمد على ميزانية الدولة بالإضافة إلى الإيرادات الخاصة
د.جميع ما ذكر في الفقرات الأخرى صحيح
د



14- تقوم هيئة الخبراء بمجلس الوزراء بـ:
أ. إعداد الأوامر والبرقيات التي تصدر عن رئيس مجلس الوزراء أو نائبه.
ب. إعداد جدول أعمال اللجنة العامة بمجلس الوزراء
ج. اقتراح الصياغة المناسبة لقرارات مجلس الوزراء التي تتضمن قواعد عامة.
د. اقتراح جدول أعمال مجلس الوزراء على ضوء توجيهات رئيس المجلس أو من ينوب عنه.
ج
15- من اختصاصات ديوان المظالم مايلي
أ.مراجعة الإحكام الصادرة بالقتل أو القطع أو الرجم
ب.الفصل في الدعاوي المتعلقة بالحقوق المقررة في نظم الخدمة المدنية والتقاعد لموظفي ومستخدمي الأجهزة الحكومية
ج.كل ما يتعلق بالأمور الوظيفية لرجال السلك القضائي من تعيين وترقية ونقل وندب وإعارة
د.الفصل في الدعاوى الجنائية
ب
16. من أهم أركان ومقومات المؤسسات العامة في المملكة العربية السعودية
أ.الاستقلال الإداري و المالي
ب.خضوعها للسياسات والتعليمات المالية الحكومية
ج.خضوعها للوائح وأنظمة الخدمة المدنية المطبقة في الأجهزة الحكومية
د.خضوعها لنظام وزارة المالية من حيث الإيرادات والمصروفات
أ
17_هي أحدى السلطات التي مهمتها إصدار التنظيمات والقوانين والنظم واللوائح هي
أ.السلطة القضائية
ب.السلطة التنفيذية
ج.السلطة التقريرية
د.التشريعية
د
18- يتألف من هيئة تدقيق القضايا، وعدد من الدوائر القضائية، وعدد من اللجان الإدارية
أ.مجلس القضاء الأعلى
ب.ديوان المظالم
ج.مجلس الوزراء
د.لا شيء مما ذكرسابقاً
ب
19- تملك ولاية الإشراف الإداري والمالي على المحاكم
أ.ديوان المظالم
ب.وزارة العدل
ج.مجلس القضاء الأعلى
د.هيئة التحقيق والادعاء العام
ب




20.يختلف منهج رياض الأطفال من دولة لأخرى،ولكن جميع البلدان تتفق على مبدأ أساس يقوم عليه ذلك المنهج،وهو التعلم من خلال:
أ. اللعب والنشاط
ب. القصص والأناشيد
ج . المحاضرات
د. ( أ+ب)
د
21.تعتبر مشكلة الهدر التربوي من المشكلات التعليمية التي يعاني منها :
أ- التعليم الابتدائي
ب- التعليم المتوسط
ج- التعليم الثانوي
د – جميع ما سبق
د
22.من الوظائف الحديثة لمؤسسات التعليم العالي :
أ- التدريس.
ب- البحث العلمي .
ج-خدمة المجتمع .
د- كل ما سبق
ج
23.يشرف حاليا على التعليم العام(بنين وبنات) في المملكة العربية السعودية:
أ‌- وزارة التربية والتعليم
ب- الرئاسة العامة لتعليم البنات
ج- وزارة التعليم العالي
د - (أ+ب)
أ
24..تعد من أقدم المدارس الأهلية حيث أنشئت عام 1292هـ بمكة المكرمة:
أ- المدرسة الصولتية
ب- المدرسة الفخرية العثمانية
ج- مدرسة الفلاح
د- مدرسة تحضير البعثات
أ
25.تمتع التعليم الثانوي مند نشأته في جميع البلدان بمنزلة كبيرة وذلك لأنه:
أ- الطريق للتعليم العالي
ب- يغطي فترة حرجة من حياة الطلاب
ج- يحتل فترة حرجة في منظومة التعليم
د- كل ما سبق
د
26. تمكين العقيدة الإسلامية في نفس الطالب وجعلها ضابطة لسلوكه وتصرفاته وتنمية مخافة الله وتقواه وخشيته في قلبه، من أهداف:
أ- رياض الأطفال
ب- المرحلة الابتدائية
ج- المرحلة المتوسطة
د- المرحلة الثانوية
ج
27. تستمد رياض الأطفال أهميتها من:
أ- أهمية السنوات الخمس الأولى
ب- تحول الأسرة الممتدة إلى الأسرة النووية
ج- تحقيق حاجات الطفل ورغباته
د- كل ما سبق
د
28.استمر قاصراً على أبناء الطبقة الارستقراطية في البلدان المتقدمة حتى العقود الأولى من القرن العشرين:
أ.تعليم ماقبل المرحلة الابتدائية.
ب.التعليم الابتدائي.
ج.التعليم الثانوي.
د.التعليم التقني.
أ‌- المرحلة الثانوية.
ج
29.البداية الحقيقية للتعليم الجامعي في المملكة كانت عام 1377هـ حيث تم إنشاء:
أ.جامعة أم القرى.
ب.الجامعة الإسلامية.
ج.جامعة الملك سعود.
د.جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
ج
30.مع بداية القرن العشرين زاد الاهتمام بالتعليم الفني (التقني) نتيجة للتغيرات:
أ.الاجتماعية.
ب.الاقتصادية.
ج.الثقافية.
د.كل ما سبق.
د


منقول


ميَّار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2011-05-14, 03:25   رقم المشاركة : [7]
عضو شرف
الصورة الرمزية ميَّار
 
افتراضي

31.يحق لكل عضو في مجلس الوزراء اقتراح أي موضوع يرى مصلحة من بحثه في المجلس بعد موافقة:
أ. رئيس المجلس.
ب. ثلثي أعضاء المجلس.
ج. اللجنة العامة للمجلس.
د. الأمانة العامة للمجلس.
أ
32. أعطى النظام سلطة القرار في حالة وجود اختلاف بين مجلس الشورى ومجلس الوزراء إلى:
أ. الملك.
ب. وزراء الدولة.
ج. المستشارون.
د. هيئة الخبراء
أ
33.هي المرحلة التعليمية التي ترتفع فيها نسبة سعودة الوظائف التعليمية من بين المراحل الأخرى :
ا.الابتدائية.
ب.المتوسطة.
ج- الثانوية
د- التعليم العالي
أ
34.التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع في مؤسسات التعليم العالي هي من :
أ.أهدافها.
ب.وظائفها.
ج.مكوناتها.
د.مخرجاتها.
ب
35." حلقة الوصل بين رئاسة مجلس الوزراء وبين الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى المرتبطة بالمجلس يتمثل في:
أ.ديوان رئاسة مجلس الوزراء.
ب. الأمانة العامة لمجلس الوزراء
ج. هيئة الخبراء
د. اللجنة العامة بمجلس الوزراء.
أ
36.حظي التعليم العالي في المملكة باهتمام خاص من قبل المسؤولين ويرجع ذلك إلى:
أ-شدة الطلب الاجتماعي على هذا النوع من التعليم.
ب -الاهتمام بالتعليم الفني.
ج -الثورة الصناعية .
د - كل ماسبق.



37. هيئة نظامية يرأسها الملك وتقوم برسم السياسة الداخلية والخارجية وجميع الشؤون العامة للدولة،هي:
أ. مجلس الشورى.
ب. مجلس الوزراء.
ج. وزارة الخارجية
د. هيئة الخبراء
ب
38.النمطية في مؤسسات التعليم العالي تعني:
أ- وجود أكثر من جامعة في منطقة أومدينة واحدة.
ب- تكرار نفس الأقسام والتخصصات في الجامعات والكليات
ج – توزيع التخصصات على جامعات مختلفة.
د-انتشار الكليات في مناطق متفرقة.
ب
39.عرفت المملكة التعليم العالي عام 1369هـ عندما أنشئت كلية الشريعة في مكة المكرمة، حيث كانت تابعة لـ:
أ - جامعة أم القرى
ب- جامعة الملك عبدالعزيز.
ج – المديرية العامة للمعارف.
د- وزارة التعليم العالي.
ج
40. تعتبر نظرية جتزل أن الإدارة التعليمية هي عملية:
أ - اجتماعية
ب- اقتصادية
ج - إدارية
د- سياسية
أ
41. ينص نظام مجلس الوزراء على أن مدته لا تزيد على:
أ. سنتان.
ب. أربع سنوات.
ج. ثمان سنوات.
د. عشر سنوات
ب
42.من ملامح تطور التعليم في المملكة في المرحلة الثالثة 1373-1390هـ :
أ- إنشاء وزارة المعارف
ب- إنشاء جامعة الملك سعود
ج- إنشاء الرئاسة العامة لتعليم البنات
د- كل الإجابات صحيحة.
د
43.في سياسة التعليم فإن الأهداف التي تنبثق من ضرورة دراسة ما في الكون الفسيح وإبراز قدرة الله على خلق هذا الكون وتزويد الأفراد بالأفكار النافعة ... هي أهداف:
أ- معرفية
ب – تتصل بالميول
ج- تتصل بالاتجاهات والقيم
د- تتصل بالمهارات
أ
44.أول وزارة تم إنشاؤها في المملكة هي وزارة :
أ. الداخلية
ب. الخارجية
ج. الدفاع والطيران
د. المالية والاقتصاد الوطني
ب
45. تشكلت بنية التعليم النظامي في المملكة على نمط السلم التعليمي في معظم الدول العربية والأجنبية الذي يستند إلى ثلاث مراحل تعليمية رئيسة هي:
أ. تعليم ما قبل الابتدائي والتعليم الابتدائي والتعليم الثانوي
ب. التعليم الابتدائي و التعليم الثانوي والتعليم العالي
ج. التعليم الأساسي والتعليم العالي والتعليم التقني
د. التعليم الابتدائي والتعليم المتوسط والتعليم الثانوي
ب
46. تطلق مسميات ديوان، هيئة، رئاسة، مصلحة على القطاع الحكومي:
أ. الوزارات.
ب. الأجهزة والمصالح الحكومية.
ج. المؤسسات العامة
د. كل الإجابات صحيحة
ب
47.تعد جهة ذات ولاية محددة بأنواع من المنازعات نصت عليها الأنظمة الخاصة على سبيل الحصر والتحديد،
يطلق عليها مسمى:
أ. المحاكم الشرعية
ب. ديوان المظالم
ج. المحاكم العامة
د. مجلس الشورى
ب



48. مراجعة الأحكام الصادرة بالقتل أو القطع أو الرجم هي من اختصاصات:
أ. مجلس القضاء الأعلى.
ب. محكمة التمييز.
ج. المحاكم العامة
د. المحاكم الجزئية
أ
49.من اللجان التي لا تخضع قراراتها لرقابة ديوان المظالم:
أ. لجان مكافحة الغش التجاري.
ب. لجان الأوراق المالية.
ج. لجان نظام المطبوعات والنشر
د. كل الإجابات صحيحة
ب
50. من حيث المستوى التنظيمي للأجهزة والمصالح الحكومية فإنها:
أ. تأتي متساوية تماماً
ب. مختلفة حيث تعد المصالح أعلى في المستوى التنظيمي من غيرها.
ج. مختلفة حيث تعد الرئاسات أعلى في المستوى التنظيمي من المصالح
د. متفاوتة حيث تعد الهيئات أقل مستوى تنظيمي من غيرها
ج
51. يتمثل القضاء الإداري في المملكة في:
أ. ديوان المظالم.
ب. ديوان المراقبة العامة.
ج. وزارة العدل.
د. هيئة الرقابة والتحقيق
أ
52. من صلاحيات مدير عام أو رئيس المؤسسة العامة:
أ. تعيين كبار موظفي المؤسسة.
ب. إصدار القرارات الرئيسية واللوائح الداخلية.
ج. إعداد الخطة السنوية والخمسية للمؤسسة والإشراف على تنفيذها.
د. قبول الإعانات والهبات والوصايا للمؤسسة.
ج
53.يعتبر الاستقلال الإداري والمالي من أهم أركان ومقومات المؤسسات العامة والذي يعني:
أ. وجود لوائح خاصة لشؤون القوى العاملة والشؤون المالية في هذه المؤسسات.
ب. أن ما يطبق على المؤسسات العامة يطبق على الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى.
ج. وجود ميزانية تشترك فيها المؤسسة مع الوزارة ذات العلاقة .
أ
54. من الأسباب التي أدت إلى إنشاء المؤسسات العامة:
أ. تحسن الوضع المالي للدولة نتيجة لزيادة العوائد من دخول البترول.
ب. تعدد الواجبات والمسؤوليات الملقاة على عاتق الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى.
ج. إيجاد المناخ الإداري الملائم الذي يبتعد عن التقيد بالروتين والبطء في اتخاذ القرارات
د. كل الإجابات صحيحة
د
55. حسب تصنيف المؤسسات العامة فإن المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق تقع ضمن المؤسسات:
أ. الاقتصادية.
ب. ذات الخدمات المتنوعة
ج. الاستثمار والتمويل
د. التعليمية
أ
56.من المؤسسات العامة التي تطبق على موظفيها ما يطبق على موظفي الوزارات والمصالح الحكومية دون استثناء:
أ. جمعية الهلال الأحمر السعودي
ب. المؤسسة العامة للبترول والمعادن
ج. الجامعات السعودية
د. المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السعودية
د
57. من المؤسسات العامة التي تطبق النظام المحاسبي الحكومي المطبق في الوزارات والأجهزة الحكومية دون استثناء:
أ. المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني
ب. المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة
ج. المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية
د. المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية
أ

منقول


ميَّار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أصول, التربية, قسم

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نبذة عن قسم التربية الخاصة هادي منتدى كلية العلوم الإجتماعية 1 2014-02-11 11:56
مقرر المثقف والمجتمع ماجستير أصول التربية هادي بهو الدراسات العليا 0 2012-09-23 07:39
مصطلحات في التربية الخاصة هادي منتدى كلية العلوم الإجتماعية 0 2012-09-23 07:13
التربية الخاصة العمرفاني منتدى السنة التحضيرية 2 2012-03-11 01:00
تجمع تخصص أصول التربية لعام 1433 الضيغمي إعلانات عمادة الدراسات العليا 3 2012-02-04 04:28

منتدى جامعة الإمام


الساعة الآن 09:41


vbulletin
www.imamforums.com

Content Relevant URLs by vBSEO